الجامعات تتأهب لعصر "كورونا".. "التعليم الهجين" شعار المرحلة.. وخطة محكمة مسلحة بإجراءات صحية لمجابهة الوباء

14-10-2020 | 11:40

الاجراءات الاحترازية لكورونا بالجامعات - أرشيفية

 

محمود سعد

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021، بالجامعات، حيث تستقبل الجامعات الحكومية قرابة الـ3 ملايين طالب وطالبة بـ27 جامعة حكومية، وسط إجراءات احترازية مشددة وخطة وقائية وصحية محكمة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد.


عام جديد مختلف عن باقي الأعوام الدراسية المختلفة، في ظل وجود فيروس كروونا، الذي ضرب دول العالم، بكافة مناحي الحياة، منها نظم التعليم، مما استوجب التوجه لنظم جديد للحد من انتشار الوباء، حيث اتجه العالم إلى نظم التعليم عن بُعد.


تشهد الجامعات بالعام الجامعي الجديد، تطبيق نظام "التعليم الهجين"، الذي يجمع التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، للحد من الكثافة العددية للطلاب بقاعات الدرس والمحاضرات، حيث يطبق النظام الحضور بالتناوب بين الطلاب، سواء في الكليات العلمية والكليات النظرية.


يبدأ العام الدراسي، في تمام الساعة الثامنة صباحا، وحتى تمام الساعة السادسة مساء، على أن يكون الحضور مقسما، سواء للطلاب أو الأساتذة خاصة بعد تقسيم الطلاب لدفعات، حيث لخص المجلس الأعلى للجامعات ، في تطبيقه نظامه الجديد، إلى تقسيم الكليات النظرية خاصة"الآداب – التجارة – الحقوق – التربية"، إلى أكثر من دفعة، في ظل الكثافة العددية للطلاب بهذه الكليات.

الخريطة الزمنية:
وأقر المجلس الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية للعام الجامعى الجديد، حيث تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر الدراسة لمدة 14 أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

جامعة القاهرة :
أعنلت جامعة القاهرة ، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، الاستعداد الكامل للعام الدراسي الجديد، واستقبال نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية ليسانيس وبكالوريوس ودراسات عليا وتعليم مدمج، وهو ما يعادل 9 جامعات من الجامعات العالمية كذلك الاستعداد لتسكين الطلاب بالمدن الجامعية، وفقا لخطة صحية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتسكين طالبين في الغرفة بالمدن.


وجه رئيس جامعة القاهرة ، عمداء كليات الجامعة ومعاهدها، ومديرى مستشفياتها وقصر العيني التعليمي الجديد والأسنان التعليمي الجديد ومستشفى الطلبة، بتطبيق خطة التعلم بنسب الحضور المقررة وفقًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق قرارات مجلس الجامعة ورئيس الجامعة في هذا الشأن، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها.


وأوضح رئيس جامعة القاهرة ، أن استعدادات المدن الجامعية تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين الطلاب القدامى والجدد وفقًا لجدول زمني محدد وفقًا لإجراءات احترازية مشددة، وأن هناك إستراتيجية للدراسة بالفصل الدراسي الأول، تعتمد على أن يتم حضور الفرق الدراسية في الكليات بالتبادل، وستكون الدراسة لطلاب الكليات النظرية مقسمة بنسبة 50% حضور مقابل 50% محاضرات عن بُعد، ولطلاب الكليات العملية نسبة 60% حضور مقابل 40% محاضرات عن بُعد.

وأعلن رئيس جامعة القاهرة ، أنه سيتم منح الكليات مرونة في تعاملها مع هذه النسبة عند التطبيق طبقًا لظروف كل كلية وسعة قاعاتها ومعاملها، ومراعاة ألا تزيد كثافة الطلاب في المدرجات على 50% من طاقتها الاستيعابية، وأن يتم إعداد جداول المحاضرات الحضورية وجداول المحاضرات Online وإعلانها قبل بدء الدراسة.

وفيما يخص أعمال الصيانة، عملت الجامعة على صيانة المباني والمنشآت، ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات، والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية، والانتهاء من أعمال النظافة ووضع اللوحات الإرشادية، بجانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وعمليات تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم، ومنظومة الكاميرات.

ووجه الخشت، بالاستعداد لاستقبال الطلاب بالكليات وكذلك المدن الجامعية، وتجديد المدن الجامعية من منشآت ومبان، وعيادات طبية، فضلاً عن المسجد والمكتبات، وأعمال الصيانة الكاملة للصرف الصحي ودورات المياه والسخانات.

وشدد رئيس جامعة القاهرة ، على ضرورة التنبيه مجددًا بالالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على جميع منسوبى الجامعة، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى طبقًا لمعايير وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، وسرعة اتخاذ القرارات الفورية والحاسمة دون أي إبطاء، والتعامل وفقًا للبروتوكولات المعمول بها في وزارة الصحة مع المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد أو الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة أو من أي أعراض للفيروس.

وأكد الخشت، أهمية سرعة اتخاذ الإجراءات حيال أي حالة يثبت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وحصر جميع المُخالطين لها، وتطبيق إجراءات العزل والفحص دون تأخير، وغلق المكان الذي تظهر به حالة إيجابية، وعدم استقباله لأي أشخاص إلا بعد تعقيمه وتطهيره كاملًا بجميع محتوياته، وإبلاغ قطاع الطب الوقائي وفريق الترصد بوزارة الصحة، والالتزام بالشفافية الكاملة بشأن الإفصاح عن أي وقائع أو مستجدات تطرأ ذات صلة بفيروس كورونا المستجد.

وشدد رئيس جامعة القاهرة ، على عمداء الكليات والمعاهد، بضرورة المتابعة الدورية الدقيقة والمباشرة وتحرير التقارير والملاحظات، وإخطار إدارة الجامعة كتابة وفورًا بما يُتخذ حيال حالات الإصابة والاشتباه بفيروس كورونا المستجد، ورفع تقارير دورية كلما لزم الأمر، وقيام كل طرف بمسؤولياته فورًا ودون إبطاء.

شدد الخشت، على سرعة انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد، واستخراج البطاقات الجامعية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية وانتظامها من اليوم الأول.


جامعة عين شمس :
أكدت جامعة عين شمس ، جاهزيتها الكامبة لاستقبال 40 ألف طالب وطالبة، وتسكين 7 آلاف طالب بالمدن الجامعية، مع استعداد الكيات لاستقبال كل الطلاب بقاعات المحاضرات والمعامل.

وجه الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس ، عمداء الكليات بضرورة إعلان الجداول والمحاضرات الدراسية، مبكرا، حتى يتسنى للطلاب بدء العام الدراسي من أول يوم بالدراسة، مؤكدا أن هناك خطة لتطبيق نظام التعليم الهجين بالكليات، والذي أقره المجلس الأعلى للجامعات .

وقال رئيس الجامعة، إنه يراعى في النظام الجديد، اختلاف طبيعة الدراسة بكل كلية، لافتا إلى وجود تعديلات كافة لوائح الكليات وإضافة نص يسمح بالتعليم والتقييم عن بُعد لرفعها للمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لضمان سلامة الطلاب وكافة المترددين على الجامعة لضمان عام جامعي آمن، مع تأهب مستشفيات الجامعة والإدارة العامة للشئون الطبية للتعامل الفوري، وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتوفير خدمة طبية على أعلى مستوى.

وأكد الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس ، لشئون التعليم والطلاب، أنه تم اتخاذ خطوات استباقية قام بها قطاع التعليم والطلاب، منذ عامين دراسيين، كما تم إعداد المقررات الإلكترونية للكليات النظرية الخمس المتبعة لنظام المنهج المعد مسبقاً وهي كليات (الآداب، الحقوق، التجارة، التربية، والبنات)، مشيرا إلى أن الكثافة العددية الكبيرة لنسب التحاق الطلاب بهذه الكليات وفي ظل حرص الجامعة على مواكبة التطور الحادث في النظم التعليمية عالميًا ومحليًا.

أكد سعود، أن هناك خطة للتماشي مع الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على نظم التعليم، مبينا أن الجامعة، استطاعت بالتعاون مع إدارة تطوير التعليم بالجامعة وما يتبعها من إدارات في الكليات الخمس، الانتهاء من إعداد المقررات الإلكترونية لطلاب مختلف المراحل الدراسية بها.

ونوه سعود، إلى أن الجامعة سلمت الطلاب أسطوانات مدمجة شاملة مقرر الفصل الدراسي الأول كاملاً، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكل طالب للدخول على المنصة التعليمية الخاصة به وكذلك كافة ما يتعلق بها من روابط أو مواقع تعليمية، مؤكدا أنه بتطبيق هذا النظام التعليمي سوف يتم القضاء تماما على استغلال أصحاب المكتبات و تجار المذكرات وغيرهم للطلاب الذين كانوا مضطرين لشراء مذكرات أو كتب بمبالغ باهظة وفي الوقت نفسه عدم وجود موعد محدد للحصول على المقرر، الأمر الذي كان يؤثر سلباً على فترة مذاكرة الطالب للمنهج واستيعابه بشكل جيد نظرا لتأخر توافر هذه المناهج بالمكتبات.

وشدد سعود،على أن الجامعة تتحمل تكلفة هذه المقررات كاملة لكل الطلاب الخاضعين لنظام التكافل الاجتماعي، وأن الطلاب القادرين سوف يتحملون تكلفة تقل كثيرا عن تلك التي كانوا يدفعونها نظير كتب أو مذكرات يحصلون عليها من مكتبات أو مصادر غير معلومة وغير خاضعة لأي إشراف جامعي.

جامعة حلوان :
أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان ، استعداد الجامعة لاستقبال قرابة الـ25 ألف طالبة وطالبة بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، مضيفا أن الجامعة كشفت حزمة برامج جديدة بالكليات.

وأضاف نجم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن الجامعة أعدت خطة محكمة، للتعامل والتعايش مع فيروس كورونا المستجد، موضحا أن الجامعة تطبق في العام الجديد نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجه لوجه.

وأشار رئيس جامعة حلوان ، إلى أن العام الجامعي الجديد، سيشهد تقسيم الطلاب خاصة بالكليات ذات الكثافة العددية مثل الحقوق والتجارة والآداب، لتقليل الأعداد، خاصة بالكليات النظرية لاختلاف طبيعة الدراسة عن الكليات العلمية، لافتا إلى أن كانت هناك توجيهات لعمداء الكليات بضرورة الاستعداد المبكر للعام الدراسي بإعداد جداول المحاضرات وتجهيز قاعات الدروس وتوفير كافة الخدمات للطلاب دراسيا ولوجستيا.

وأوضح نجم، أنه تمت أعمال الصيانة للمدرجات والمدن الجامعية، وأعمال الطلاء والنقاشة في الغرف بالمدن لاستقبال الطلاب بها، وصيانة وتجديد غرف المذاكرة، مشددا على عدم زيادة مصروفات العام الجامعي ولمدن الجامعية، في ظل الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]