متى تغلق المعاهد الأزهرية أبوابها وتعلق الدراسة في زمن كورونا؟

14-10-2020 | 10:36

طلاب المعاهد الأزهرية - أرشيفية

 

شيماء عبد الهادي

أنهى قطاع المعاهد الأزهرية استعداداته لبدء العام الدراسي الجديد 2020/2021 والمقرر أن يبدأ الأحد القادم 17 أكتوبر الجاري، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا .

وفي خطوة مفاجئة، تراجع قطاع المعاهد ، عن خطة حضور طلابه إلي المعاهد والتي قسم خلالها المعاهد والبالغ عددها 10 آلاف معهد أزهري بجميع أنحاء الجمهورية بدءا من رياض الأطفال وحتي المرحلة الثانوية إلى قسمين «ذات كثافة مرتفعة – ذات كثافة منخفضة» على أن يكون الحضور بالمعاهد المنخفضة لمدة 5 أيام من الأحد وحتى الخميس، وتبدأ الدراسة من الثامنة صباحا وتستمر حتي الثانية وربع ظهرا طبقا لظروف كل معهد.

وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية قراره الجديد بأن تكون الدراسة كالتالي:

- الصفوف التمهيدي والأول والثاني والثالث الابتدائي «4 أيام في الأسبوع».

- من الصف الرابع وحتي الصف الثالث الثانوي «يومان فقط».

وشدد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة للتصدي لعدوي فيروس كورونا.

وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية، التدابير الوقائية والإجراءات الواجب اتباعها في حال ظهور عدوي ل فيروس كورونا المستجد ، حدد خلالها عددا من المستويات لقرار الغلق، حيث يتخذ القرار، بالتنسيق مع مديرية الصحة والمنطقة الأزهرية، بغلق الفصل في حالة حدوث أكثر من حالة إصابة مؤكدة ب فيروس كورونا المستجد في نفس الفصل، ويكون الغلق لمدة 28 يوما تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق.

وبالنسبة لحالة غلق المعهد بالكامل، فإنه يتم عند غلق أكثر من فصل بداخل المعهد خلال أسبوعين، ولمدة 28 يوما، ويكون قرار الغلق بالتنسيق مع مديرية الصحة والمنطقة الأزهرية.

أما القرار بغلق مجمع معاهد، فيؤخذ بالتنسيق مع مديرية الصحة والمنطقة الأزهرية، عند غلق فصل بأي من المعاهد الأخرى في ذات المجمع خلال أسبوعين من غلق المجمع الأول، ويغلق مجمع المعاهد لمدة 28 يوما.

وأوضح قطاع المعاهد الأزهرية، أنه في حالة إغلاق مدارس التربية والتعليم بالقرية أو المدينة، يتم غلق المعاهد الأزهرية الكائنة بنفس القرية أو المدينة.

أما حالة غلق معاهد المحافظة كاملة، فيؤخذ تبعا لتوصيات لجنة إدارة أزمة كورونا بالمحافظة، والتي يمثل الأزهر فيها رئيس الإدارة المركزية لمتابعة تطور الوضع الوبائي.

وفي سياق متصل، أصدر قطاع المعاهد الأزهرية قرارا تم تعميمه علي جميع المناطق، نبه خلاله علي مسئول التحول الرقمي أو معلم الحاسب الآلي بالمعاهد الأزهرية بالدخول إلي بوابة الأزهر الإلكترونية «البوابة الرسمية للأزهر» لطباعة نواتج التعليم.

وأوضح القرار، أن شيخ المعهد يقوم بتوزيعها علي مشرفي المواد التعليمية لتدريسها لطلاب المعاهد الأزهرية مع بداية العام الدراسي الجديد وتتضمن مالم يشرح بالعام الدراسي الماضي بدءا من 15 مارس وحتي نهاية العام الدراسي، وهي الفترة التي صدر خلالها قرار بتوقف الدراسة وفرض حظر التجوال كإجراء احترازي ووقائي ضد انتشار عدوي فيروس كورونا.

مادة إعلانية

[x]