الابتكار التكنولوجي يسهم في تطوير الصناعة البحرية

13-10-2020 | 15:05

مشهد لمنطقة الساحل الغربي الجديدة في تشينغداو شاندونغ

 

"نوع واحد من الأعشاب البحرية بإمكانه الإسهام في صناعة عدد كبير من المنتجات الصحية". في صالة العرض الخاصة بشركة مينغيو بالأعشاب البحرية للصحة في تشينغداو بمقاطعة شاندونغ في الصين، توجد العديد من المنتجات المصنوعة من الأعشاب البحرية مثل المعكرونة ورقائق البطاطس والمشروبات ومنتجات العناية بالبشرة والضمادات الطبية والأسمدة البيولوجية وما إلى ذلك. قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة لي كهتشانغ: "من خلال استخراج المواد الفعالة وإجراء المعالجة المكثفة، تصبح الأعشاب البحرية التي تنتشر في البحر كنزًا."


هذا مثال حي على الصناعة البحرية التي تم تمكينها من خلال الابتكار التكنولوجي في منطقة الساحل الغربي الجديدة في تشينغداو. كمنطقة جديدة على المستوى الوطني، تعمل منطقة منطقة الساحل الغربي الجديدة في تشينغداو بنشاط على تقديم وجمع مؤسسات البحث العلمي البحري من الدرجة الأولى والمواهب والعناصر في السنوات الأخيرة، وبناء نظام ابتكار في مجال العلوم البحرية والتكنولوجيا قائم على المؤسسات وموجه نحو السوق مع تكامل متعمق لـ "الحكومة والصناعة والتعلم والبحث"، مع التركيز على إضفاء طاقة حركية "زرقاء" جديدة وتسريع تنمية الاقتصاد البحري.

حققت كلية علوم المحيطات التابعة لجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم، التي تقع في منطقة الساحل الغربي الجديدة، إنجازات عظيمة في العامين الماضيين. وفي الوقت الحالي، قامت بفرز أكثر من 300 نتيجة بحث علمي بحري من 13 وحدة بناء مشتركة يمكن تحويلها وتنفيذها، وتقوم حاليا بالعمل على التنسيق مع الشركات.

"فهم ومعرفة أسرار وقوانين الحياة البحرية من شأنه إفادة البشرية بشكل أفضل." لخصت ليو شانشان، العميدة التنفيذية لمعهد تشينغداو هوادا لأبحاث الجينات، عملهم في جملة واحدة. "نعمل جاهدين لحل مشكلة تنمية الحياة البحرية، ومجابهة أوجه القصور البحثية في التطور والمواد الفعالة والتنوع البيولوجي وغيرها، ونسعى جاهدين لإصدار نتائج البحث العلمي والتقنيات والصناعات الجديدة ذات التأثير الدولي".

في حديقة تشينغداو لعلوم وتكنولوجيا السفن التابعة لجامعة هاربين الهندسية، تعمل نتائج البحث العلمي عالية التقنية واحدة تلو الأخرى على تسريع التصنيع. قبل ست سنوات، كانت المنطقة لا تزال أرضًا قاحلة وشاطئًا. واليوم، أصبحت 24 مركز بحث مفتوح متخصص بالتقنيات المشتركة الرئيسية للمعدات البحرية، بما في ذلك الكشف عن المعلومات البحرية، والمعدات الذكية للسفن، والتحكم في الاهتزاز والضوضاء، و17 منصة مبتكرة وريادية على جميع المستويات، و600 من الباحثين العلميين والموظفين التقنيين و155 شركة قائمة على التكنولوجيا.

"إن إدخال مجموعة من الخبراء والمواهب، أو اختراق التقنيات الرئيسية بإمكانه تحفيز الصناعات". قال ليو وي نائب مدير لجنة إدارة منطقة قوتشنكو الأساسية بالمنطقة الوطنية لعرض الابتكارات المندمجة (تشينداو)، بأن المنطقة الأساسية لديها خدمات متكاملة من البحث والتطوير إلى الحضانة والتصنيع، وشكلت تأثير تكتل صناعي يتركز على السفن عالية التقنية، والمعلومات البحرية، ومعدات الهندسة البحرية، والمواد البحرية الجديدة.

قامت شركة هندسة النفط البحرية (تشينغداو) المحدودة، التي تعتمد على البحث والتطوير والابتكار المستقل، بإنزال العديد من أفضل معدات هندسة النفط البحرية في العالم. في نهاية العام الماضي، تم تسليم أكبر جهاز عائم في العالم للإنتاج والتخزين والتفريغ إلى العملاء البرازيليين. قال مدير التسويق في الشركة جي جوانجوانغ، وكلّه ثقة في النفس: "في الوقت الذي كنا نقوم فيه بعمل جيد للوقاية من الوباء والسيطرة عليه هذا العام، عملنا بشكل مكثف، وقمنا ببذل قصارى جهودنا لأجل القيام بعملية الإنتاج، وقد تم تحديد موعد الطلبات حتى نهاية عام 2021!".

بالنظر إلى منطقة الساحل الغربي الجديدة بأكملها، يتدفق ابتكار تكنولوجيا البحار بقوة من الشرق، وتتزايد الطاقة الحركية الجديدة الزرقاء: فقد تضاعف إجمالي قيمة المنتجات البحرية للمنطقة بأكملها من 49.1 مليار يوان في عام 2013 إلى 130.25 مليار يوان في عام 2019، محققًا متوسط ​​معدل نمو سنوي 17.6 ٪؛ كما ارتفعت نسبة الإنتاج البحري في الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي من 21.8٪ إلى 36.6٪.

(صحيفة الشعب اليومية الصينية)


يوم 29 أغسطس، منظر ليلي لجسر المرجان على الساحل الغربي لتشينغداو.


في وقت مبكر من صباح يوم 18 سبتمبر، الخط الساحلي لمنطقة الساحل الغربي لتشينغداو الجديدة، شاندونغ.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]