المستشار فارس سعد: الانتخابات حجر الأساس للقيم الاعتبارية للمواطن

13-10-2020 | 12:47

الهيئة الوطنية للانتخابات

 

محمد عبد القادر

قال المستشار فارس سعد نائب رئيس مجلس الدولة ، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الانتخاب هو حجر الأساس للقيم الاعتبارية للمواطنين، وأن الهيئة الوطنية للانتخابات تقوم بتشكيل لجان متابعة ولجان فحص للطلبات.


وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات تشكل لجنة في صباح يوم الاقتراع ويتولى رئيس اللجنة فحص مقر الاقتراع، ويبدأ التصويت وفقا لما هو وارد بالجدول الزمني الذي حددته الهيئة.

وأوضح خلال كلمته في ندوة أن مهام رئيس اللجنة الفرعية، إعلان ختام العملية الانتخابية، وإغلاق الصناديق بطريقه آمنة، وتحرير محضر بإجراءات الغلق، يدون فيه عدد الناخبين وكافة أوراق العملية الانتخابية، ويتم إغلاقه وتعيين الحراسة، كما يتعين سلامة الأقفال، ويحرر محضر بالفتح والغلق، فضلًا عن التحقق من شخصية الناخب من خلال بطاقة الرقم القومي، وبطاقة الانتخاب يجب أن تكون مختومة.

وتابع «ويوجد باللجنة صندوقان واحد للفردي وآخر للقائمة، وبعد انتهاء عملية التصويت تبدأ عملية الفرز في وجود رئيس اللجنة ويحرر محضر مستقل لكل منهما».

وناشد القضاة التحلي بالصبر وحسن معاملة الناخبين والمرشحين ورجال الأمن، فكل طرف في العملية الانتخابية له دور عظيم، فرجل الأمن منوط به تأمين اللجنة من أجل سلامة العملية الانتخابية وسلامة جميع الأطراف، لذلك يجب أن يكون الجميع على قدر المسئولية لحفظ هيبة الهيئة القضائية.

[x]