القمر يقترن بقلب الأسد.. فجر الثلاثاء

12-10-2020 | 16:57

صورة أرشيفية

 

دينا المراغي

تشهد سماء الوطن العربي قبل شروق شمس غًدا الثلاثاء، ببضع ساعات وقوع هلال نهاية ال شهر بالقرب من نجم قلب الأسد بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .


قلب الأسد نجم من المرتبة الأولى وهو النجم الوحيد بين معظم النجوم البراقة الذي يقع تقريبا على المسار الظاهري السنوي للشمس أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة أن هذا النجم يسمى أيضا (الف) الأسد كما يدعى ( نجم المنجل) فلو تم عزله مع النجوم الخمسة المجاورة له عن بقية نجوم الأسد لحصلنا على شكل يشبه شكل المنجل ، ويمثل (نجم المنجل) يد ذلك المنجل .

من ناحية أخرى ستشهد أجزاء محدودة من المنطقة العربية في أقصى شرق إفريقيا وغرب وجنوب السعودية واليمن والإمارات العربية المتحدة وقطر، حركة القمر أمام النجم (ايتا الأسد) ويحجبه مؤقتا ويفضل استخدام المنظار لرؤية ذلك، أما في باقي المناطق سوف يرصد اقتران فقط بين هذا النجم والقمر.

بغض النظر عن موقع الراصد فإن القمر يتحرك دائما باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج وهذه الحركة للقمر باتجاه الشرق في قبة السماء هي ترجمة لحركته في مداره حول الأرض.

يمكن ملاحظة ذلك من خلال رصد موقع القمر كل ليله، فمثلا فجر الأربعاء سيلاحظ أن القمر ابتعد عن نجم قلب الأسد واندفع باتجاه الشرق .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]