الجمال وجهة نظر

13-10-2020 | 08:47

 

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».


وما يجعلني أحن كثيرًا إلى سماع أنشودة مطربنا محرم، كلما استرعى انتباهي كم الشفاه والخدود المنتفخة والأنوف المحدبة، التي تطل علينا من الفضائيات، وأحمد ربي أنها موضة تقتصر على هذه الفئة، ولم تنتشر بين بقية نساء الطبقة الوسطى أو حتى رجالها.

ومن نفس السياق، تخيلت مشهدا كوميديا لشاب تزوج من فتاة غليظة الشفايف والخدود، وبعد مرور عدة أيام يستيقظ فزعا حينما يرى بجواره سيدة نائمة شفايفها وخدودها نحيفة، وقد ينتابه شعور بالسعادة من الوهلة الأولى ظنا منه أنه تم استبدال زوجته بأخرى وهو نائم، وذلك لجهله بانتهاء فاعلية عملية التجميل ب البوتكس أو الفيلر وهلم جرا.

وعلى العموم فكرة الجمال أثارت جدلاً ومعارك بين الفلاسفة، وذلك لاحتواء مفهوم الجمال على شبكة معقدة من العلاقات المتابينة من حسية ومعنوية، وأضاف آخرون علاقة النشأة الاجتماعية، ومن جهة أخرى توافقت مجموعة من الفلاسفة وخبراء التجميل أن الجمال وجهة نظر ذاتية، تختلف معاييرها من شخص لآخر، مع الاتفاق حول أن القبح الشكلي يعكس الانطباع الأول، أما القبح الذاتي غالبا ما يتكشف عقب الانطباع الأول.

ولأن الحضارة الحديثة لا تؤمن إلا بمبدأ المادية، تسلط الضوء دائما على مفاتن المرأة لتبالغ في ثمن السلعة المقترنة بمفاتنها، وفشلت الحضارة الحديثة وخاصة الغربية فى عدة جولات فى تقديم صورة لامرأة لديها رقي وجدية فى المشاعر، وأحيانا تحولها إلى «بلياتشو».

وفى ضوء التسابق نحو موضات التجميل والأزياء ، نشأت مؤسسات باستثمارات ضخمة، تصرف ببذخ على صناعتها ودعايتها، ووسط هذا الضجيج يردد بعض خبرائها مصطلح « لذاذة المرأة » للترويج لمنتجاتهم، ويصفونها كأنها وجبة أو قطعة حلوى.

ولا يختلف جنون موضة الأزياء كثيرا عن موضة التجميل، وعنها قال عالم الاقتصاد الأمريكي «تورستاين فيبلين» إن مسألة الزي تحولت من مجرد ساتر للجسد إلى تسابق تجاري، وظهرت موضة الملابس فى القرن الـ14 بين طبقة النبلاء، وسرعان ما انتقلت إلى مرحلة تنافسية بين الطبقة الوسطى وطبقة النبلاء.

وقامت موضة الأزياء على مبدأ الفردية والأنا، والكل يتنافس على اعتلاء عرشها، ومن الملاحظ كلما زاد الاستثمار على دعاية موضة معينة للأزياء، تستطيع سحق موضة أخرى، ولا يهم منافاتها للذوق العام، أو حتى مطابقتها للمقاييس المتفق عليها من أساتذة الفنون، ومن المؤسف لبيوت الأزياء حاليا مساواة ملابس ذات علامات تجارية متميزة وباهظة الثمن مع أخرى رخيصة الثمن، وتتمتع بنفس الموديل.

ونجحت العولمة فى محو الزي القومي لكل بلد على مستوى العالم، وكذلك طمست معالم الجمال التي يتمتع بها وطن عن غيره، واستطاعت بمعاونة التكنولوجيا من توفير جمال رخيص ، وأثبتت جدارتها فى مساواة الجميلة مع القبيحة، والمقصود بالأخيرة القبيحة خلقا، أو بعبارة أخرى شوهت المرأة الجميلة .

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.

أطفال جواسيس برعاية دولية

واقع مرير يعيشه كثير من أطفال هذا العصر، والأشد مرارة استغلال أجهزة مخابرات دولية الأطفال في عمليات استخباراتية، وبداية الإحساس بوجع القلب على حياة هؤلاء الأطفال من وقت ما تخلت الآباء عن تربيتهم، وما ترتب عليه من ذوبان الأطفال في عالم الشقاء.

مادة إعلانية

[x]