محافظ كفر الشيخ يكشف سر اختفاء السحابة السوداء في موسم محصول الأرز

12-10-2020 | 01:42

اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ

 

سارة امبابى

علق اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على قرب موسم حرق الأرز وأثار مخلفاته البيئية في شكل السحابة السوداء، قائلاً: "بالرغم من أن محافظة كفر الشيخ تملك نحو 32% من إجمالي إنتاج محصول الأرز على مستوى الجمهورية، وبالرغم من أن ذلك يخلف قدرا كبيرا من المخلفات الرزاعية.. إلا أن الدولة في موسم العام الحالي انتهجت نهجاً جيداً قضى على الظاهرة".

كاشفاً في مداخلة عبر تطبيق "زووم" في برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، أن آليات التخلص من المخلفات الزراعية الناجمة عن قش الأرز يتم عبر تجميع هذه المخلفات بالتنسيق بين المحليات والمحافظة ووزارة البيئة.

وتابع قائلا: "إن وزيرة البيئة زرات المحافظة مؤخراً وعاينت بنفسها مواقع تجميع قش الأرز، مشيراً إلى أنه الآن بات هناك عائداً مالياً للفلاح نظير قيامه بتجميع هذه المخلفات في المواقع المحددة، وبالتالي يكون لديه هدف للتشجيع، حيث إنه في السابق كان الفلاح يقوم باستخدام جزء من مخلفات قش الأرز في صورتين إما كعلف لماشيته أو كسماد لأرضه على أن يتم حرق "المكشوف" من هذه المخلفات".

مضيفاً، أن وجود عائد مالي للفلاح نظير قيامه بتجميع هذه المخلفات وعدم حرقها تحولت الظاهرة السلبية الناجمة عن حرق هذه المخلفات وتحويلها لسحابة سوداء كنا نعاني منها لسنوات وتحولت لشيء إيجابي حصل منه الفلاح على عائد إيجابي.

مؤكداً أن ظاهرة السحابة السوداء في سبيلها للانتهاء وستصبح جزءا من الماضي.


تابع قائلاً: "هذه المخلفات تستخدم فيما بعد لمنشآت صناعية لتحويلها لمنتجات خشبية أو سماد عضوي مما أسهم في القضاء حتى الآن على 90% من الظاهرة ويتبقى بعض المزاعين الذين يتبقى لديهم بعض المخلفات الرزاعية التي لا يقومون بنقلها ويحرقونها وهؤلاء يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم".

مادة إعلانية

[x]