10 إجراءات رسمية في طريق "إكرام الميت".. تعرف عليها

11-10-2020 | 18:39

شهادة الوفاة -ارشيفية

 

مصطفى عيد زكي

تنشر "بوابة الأهرام"، 10 إجراءات مطلوبة للحصول على تصريح دفن المتوفى طبيعيًا، واستخراج شهادة الوفاة الخاصة به.


تتمثل إجراءات مهمة "إكرام الميت" عن طريق دفنه بعد الحصول على التصريح اللازم، ومن ثم استخراج شهادة الوفاة، كالآتي:

1- الذهاب إلى أقرب مكتب صحة أو وحدة صحية والإبلاغ بالوفاة.

2- يكون الإبلاغ بواسطة أحد أقارب المتوفى حتى الدرجة الرابعة أو المقيمين مع المتوفي في نفس المسكن أو المستشفى التي حدثت بها الوفاة.

3- يجب أن يكون مع المبلغ بطاقة الرقم القومي الخاصة به بشرط أن تكون سارية، وأن يجهز معه صورتين ضوئيتين من البطاقة.

4- يجب أن يكون مع المبلغ بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمتوفى ومن الأفضل أن تكون شهادة ميلاد المتوفى نظرا لوجود اسم الأم بها، وأن يكون مع المبلغ صور ضوئية من بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد.

5- يملأ المبلغ نسختين من نموذج ٣٢ تبليغ صادر من وزارة الداخلية ، وذلك بعد دفع رسوم جنيه مصري فقط لا غير والتوقيع عليها.

6- يصطحب المبلغ طبيبًا من مكتب الصحة أو الوحدة الصحية للكشف على المتوفى وتشخيص سبب الوفاة.

7- يقيد موظف مكتب الصحة أو الوحدة الصحية واقعة الوفاة في سجل قيد الوفيات طبقا لتشخيص الطبيب.

8- يتسلم المبلغ تصريح الدفن وشهادة الوفاة بعد اعتمادها من الطبيب، وتصدر مجاناً دون تحصيل أي ضرائب أو رسوم.

9- شهادة الوفاة الأصلية (الصفراء) تعطي من مكتب الصحة مرة واحدة فقط مجانا ويتم الاحتفاظ بها.

10- شهادة الوفاة المميكنة تستخرج من السجل المدني بعد 21 يوما من التبليغ في مكتب الصحة.

الأكثر قراءة

[x]