"تربية حلوان": محو أمية 3 مواطنين مطلب للتخرج

11-10-2020 | 15:31

جامعة حلوان

 

محمود سعد

نظمت جامعة حلوان .aspx'> كلية التربية ب جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب حمزة عميد الكلية مجموعة من البرامج التدريبية لتدريب طلاب كلية التربية للالتحاق ب المشروع القومي لمحو الأمية .

 
وتأتي هذه الدورات التدريبية بموجب البروتوكول الموقع بين جامعة حلوان كلية التربية، والهيئة العامة لتعليم الكبار في ضوء القرار الصادر باشتراط محو أمية ثلاثة مواطنين على الأقل كحد أدنى للتخرج لطلاب كلية التربية على أن يبدأ التنفيذ مع بداية العام الجامعي 2020/2021.
 
وتضمنت البرامج التدريبية - التي عقدت فعالياتها - مجموعة من الموضوعات حول فلسفة تعليم الكبار، وكذلك طرق تعليم القراءة والكتابة للكبار، طرق تعليم الحساب للكبار من خلال تدريب مباشر بقاعات التدريب بالكلية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.
 
أسفرت فعاليات الدورات التدريبية عن قيام الطلاب بالتعاقد الحر لفتح فصول محو الأمية مع الإدارات التابعة لهيئة تعليم الكبار خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020، وبالتعاون مع منسقي الهيئة الموقرة المتواجدين بمقر مركز تعليم الكبار بكلية التربية حتى تاريخه.
 
وكانت كلية التربية جامعة حلوان قد أصدرت الدليل التعريفي لالتحاق طلاب الكلية ب المشروع القومي لمحو الأمية ؛ حيث يعد المشروع هدفًا قوميًا تسعى الدولة إلى تنفيذه باستثمار طلاب الجامعات المصرية، وذلك لإزالة الغموض حول بعض الجوانب المتعلقة بالمشروع من حيث الإجراءات والحوافز وكيفية الالتحاق بالمشروع وشروطه والفئة المستهدفة، وإعطاء فكرة مبسطة حول أهم القرارات المنظمة للمشروع، كذلك الهدف من مشاركة طلاب كلية التربية في المشروع وطبيعة المشاركة هل هي إجبارية أم اختيارية، والحوافز المقدمة للطالب المشارك في المشروع، وشروط سن المواطنين الأميين، وخطوات الالتحاق بالمشروع وكيفية التعاقد الحر للطلاب مع الهيئة العامة لتعليم الكبار حتى حصول الدارسين الأميين على شهادة محو الأمية.
 
وأشار الدكتور إيهاب حمزة عميد الكلية إلى أنه تم توقيع برتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار؛ حيث يتيح لطلاب الجامعة فتح فصل محو أمية مع هيئة تعليم الكبار يضمن الطالب من خلاله الحصول على مكافأة مالية عن كل دارس ناجح، وتعد مشاركة طلاب الكلية ب المشروع القومي لمحو الأمية إجبارية كمتطلب للتخرج من الكلية ويشترط محو أمية ٣ مواطنين.
 
وأوضح الدكتور أحمد عبد الرشيد وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنسق عام مشروع محو الأمية بالجامعة الهدف من المشروع الذي يأتي إيمانًا من الجامعات المصرية بأهمية المشاركة المجتمعية في المشروعات القومية وعلى رأسها قضية الأمية لما تمثله من مخاطر حقيقية على نمو وتطور المجتمع المصرى.

مادة إعلانية

[x]