رئيس "الحجر الزراعي" يكشف لـ"بوابة الأهرام" خطة تنمية الصادرات الزراعية

11-10-2020 | 07:44

الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة

 

أحمد حامد

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن القطاع الزراعي شهد طفرة غير مسبوقة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، حيث أطلق العديد من المشروعات الزراعية القومية التي نهضت بالقطاع الزراعي، والتي عملت على النهوض في صادراتنا الزراعية على مستوى العالم.


وأضاف العطار، لـ"بوابة الأهرام"، أنه في ظل توجيهات الرئيس السيسي وخطة الدولة في تنمية الصادرات الزراعية وزيادة جودتها وتحسين فرص زيادة الأسواق الخارجية أمام المصدرين قامت وزارة الزراعة بالعمل على محاور ثلاثة للنهوض ب الصادرات الزراعية لمصر في الخارج وعلى مستوى العام وهي:

المحور الأول: قامت الوزارة بتشديد الرقابة على الصادرات الزراعية فى السوق المحلي وتطبيق أقصى المعايير الدولية لصحة وسلامة الغذاء للحفاظ على جودة صادراتنا الزراعية في العالم.

المحور الثاني: العمل على فتح أسواق وأصناف جديدة ومختلفة في العالم لزيادة حجم الصادرات المصرية في القطاع الزراعي.

المحور الثالث: متابعة الأنظمة العالمية في هذا القطاع مع تتبع الحاصلات الزراعية التي تخرج من مصر في جميع دول العالم مع تكويد جميع المزارع التي تخرج منها الحاصلات الزراعية حتى نستطيع التعرف على المشكلة وحلها إذا حدث في أي مرحلة من مراحل التصدير مع معالجة أى قصور فى المرة القادمة فى التصدير فى الشحنات التى حدث فيها مشاكل.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي: ننتظر الآن الموافقة من رئيس الجمهورية على فتح حساب خاص للحجر الزراعي، والتى طالبنا بها الرئيس السيسي، ووافق على المضي فى إجراءات الحساب، وقمنا بذلك وننتظر خروجه للنور للعمل على تطوير المنظومة كما وجه الرئيس السيسي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد تلقى تقريرًا من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 5 أكتوبر الحالى.

وأكد وزير الزراعة، أن الصادرات بلغت 4 ملايين و334 ألفا و500 طن من المنتجات الزراعية، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، العنب، الرمان، الثوم، المانجو، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الخيار، الفلفل والباذنجان.

وقال القصير، إن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليونا و397 ألفا 945 طنا، بالإضافة إلى تصدير 677 ألفا و921 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 333 ألفا و2 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 138 ألفا و566 طنا، في حين احتل الرمان على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 48 ألفا و627 طنا.

وأضاف، أن صادرات مصر من الثوم احتلت المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 34 ألفا و366 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من المانجو المركز السابع بإجمالي 29 ألفا و266 طنا، يليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 20 ألفا و761 طنا، بينما حصلت الفاصوليا على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 16 ألفا و360 طنا، فيما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 5434 طنا، وحصل الخيار على المركز الحادي عشر بإجمالي 3314 طنا، وحصل الفلفل على المركز الثاني عشر بإجمالي 2720 طنا، وحصل الباذنجان على المركز الأخير بإجمالي 1214 طنا.

مادة إعلانية

[x]