"إلا أنا" رسائل أسرية هادئة

10-10-2020 | 00:03

 

بعض صناع الدراما يؤكدون أنه ليس شرطًا أن يكون الهدف من أي عمل فني توصيل رسائل أو عظات، وآخرون يرون العكس، وفي رأيي أنه من الضروري عندما يشرع مؤلف فى كتابة عمل فني أن يضع الجمهور الذى سيتعاطى مع ما سيقدم له كهدف..


فى مسلسل "إلا أنا" المعروض حاليًا على قناة "دى إم سى" وهو حلقات منفصلة متصلة، نحن أمام عمل أسرى من الدرجة الأولى، الأفكار وإن كانت بيننا، نتناقش فيها كل يوم، وفى كل بيوتنا، إلا أنها تعالج برقة وشياكة، ف معالجة المدمن فى القصة الرابعة وهي بعنوان "أمر شخصي" وهي من القصص التي سيتضمنها العمل المكون من ست قصص تقدم فى 60 حلقة، كل قصة تحمل عنوانًا وموضوعًا مختلفًا..

فى "الرابعة" التي قام ببطولتها محمد عادل وشيرى عادل، وإيهاب فهمى، وجمال عبد الناصر، ونهال عنبر ونور إيهاب، محاولة لتقديم دراما نفسية بدون ضجيج، إذ يقدم لنا المخرج محمود كامل فى سيناريو وحوار لعمر عبدالحليم، كيف يمكن أن نتعامل مع مدمن في أسرة ما زالت تبدأ مشوارها.. أداء أكثر من رائع لبطل الحكاية محمد عادل وجمال عبدالناصر وشيرى عادل، وإيهاب فهمى.

وفي حكاية أخرى تحمل عنوان" ضى القمر" طرحت المؤلفة عبير سليمان أفكارًا مثيرة للجدل، وكل من يشاهد حلقات "ضي القمر" يشعر على الفور إن هذه الحلقات لا بد وأن تكون كاتبتها سيدة، تعاملت عبير سليمان مع الأفكار التى تؤرق كثيرين وهى عن تأخر الإنجاب و التلقيح الصناعي ، تمثيل كندة علوش، ومحمد علاء، ومحمد شاهين، ونهى عابدين، وأحلام الجريتلى أخرجها أحمد حسن، وهى من أكثر الحكايات التى لمست حالات شجن لدى المشاهدين، لحساسية الفكرة ومعاناة عدد كبير من الأسر من هذه الأزمة، لكن المسلسل تعامل معها بسلاسة وسر متقن دون مبالغة.

وقبلهما كانت الحكايتين اللتين عرضتا قبل رمضان "بنات موسى" و"سنين وعدت" وعادت السلسلة بحكاية "أمل حياتي" للنجمة حنان مطاوع، وبيومي فؤاد، ولاقت ردود أفعال واسعة..

لم يعد المشاهد لديه القدرة على متابعة حلقات بموضوع واحد لـ30 حلقة وأحيانًا 45 حلقة، إذ قدمت شبكة نتفلكس نموذجًا رائعًا لدراما الـ 4 أو 8 حلقات، وتابعها الجمهور بشغف، وفكرة "إلا أنا" للكاتب يسرى الفخرانى، كسرت التقليد المتبع فى الدراما المصرية ، بأن نقدم عملا من 60 حلقة، من خلال 6 أفكار مهمة تركز على مشاكلنا المعاصرة والمتأصلة في بيوتنا، المصرية والعربية، أيضًا فهى ليست قصصا من الحارة المصرية فقط بل دراما البيت العربى ..

المأخذ الوحيد على هذه النوعية من الدراما، هو المط والتطويل فى بعض الحلقات، وقد يكون راجعًا لحاجة كاتب السيناريو لتقديم فكرته فى العدد المطلوب منه من الحلقات، ويمكن تفادي هذا التطويل في الحلقات القادمة، حتى لا يمل المشاهد منها، إذ يمكن تقديم الحماية فى 6 حلقات وليس عشرًا، خاصة أن لكل حكاية مؤلفًا ومخرجًا وبطلة، وبدلًا من 60 حلقة يمكن تقديمها فى 45 حلقة.

مقالات اخري للكاتب

"العنف ضد المرأة" .. حملة واحدة لا تكفي!

"العنف ضد المرأة" .. جملة واحدة لا تكفي!

.. ولما كان الخال والدا!

يردد كثيرون خاصة من أبناء الصعيد لقب "خال" لأي قريب، أو منتسب للعائلة، أو حتى صديق، وهم من سنوا سنة أن الخال والد، وهو مثل أصيل، قد يطلق علي كبير العائلة، أو من يعلو شأنه كخالنا الشاعر الكبير رحمه الله "عبد الرحمن الأبنودى".

الـ"صلاح عبدالله" الموهوب عندما يقلب الصفحة!

الـ"صلاح عبدالله" الموهوب عندما يقلب الصفحة!

غياب برامج "سكينة النفس" .. فمن يعيدها؟!

منذ افتتاح التليفزيون المصري مطلع الستينات، لم تغب البرامج الدينية التي كان يقدمها كبار العلماء، ولم تكن برامج للتعريف بالكتاب والسنة فقط بقدر ما كانت

فساتين "الجونة".. هكذا تظلم المهرجانات!

فساتين "الجونة".. هكذا تظلم المهرجانات!

"الجونة" يفتح الباب للمهرجانات السينمائية

انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في هذا التوقيت الصعب خصوصًا على المهرجانات الفنية في العالم، يعد تحديا كبيرا جدا، ومكسبا للحركة الفنية، والسياحية في مصر، وكما قال مدير المهرجان انتشال التميمي "الجونة أول مبادرة عربية لتنظيم المهرجانات في تحد لجائحة كورونا في العالم العربي".

خالد الصاوي .. وموهبة "موزاييك التمثيل"

خالد الصاوي .. وموهبة "موزاييك التمثيل"

"أبواب الفجر" الفيلم المنتظر عن أكتوبر

فى كل عام تهل علينا فيه ذكرى أحد أجمل أيام مصر، وهو ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، يطرح السؤال الصعب والذي لم نجد له إجابات حتى اليوم، لماذا لم تنتج السينما المصرية فيلمًا يليق بهذه الحرب التى ما زالت تحير العالم ببطولات جيشنا العظيم وبسالة أبنائه.

المطلوب من عضو مجلس الشيوخ .. مصر أولا

انتهت جولة إعادة انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الأربعاء الماضي أسماء الناجحين فى في كافة محافظات الجمهورية، حيث جرت جولة الإعادة في 14 محافظة بين 52 مرشحا، على 26 مقعدا.

نتيجة الثانوية يوميا خطر يهدد طلابها!

قرارات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي والتي أعلنها في مؤتمره الصحفي الثلاثاء الماضي مهمة وخطوة تنظيمية، لكنها لا تصب فى مصلحة الطالب خاصة طالب الثانوية

.. وفي مصر مليون بائع فريسكا!

قد تكون حكاية بائع الفريسكا بداية تسليط الضوء من خلالها على مئات بل الآلاف من النابغين في القرى والنجوع والمدن أيضًا، هو مثل ضوء سطع صدفة، فانتبهنا جميعنا

أعيدوا الجمهور للسينما والمسرح .. الصين فعلتها!

قد تكون مخاوف الكثيرين من موجة ثانية لفيروس كورونا مشروعة، ولكن هل تصبح هذه المخاوف كابوسًا يحول دون استمرار الحياة، ففي بلد منشأ الفيروس وهي الصين سجل شباك تذاكر العروض السينمائية انتعاشًا في حجم مبيعاته التي تضاعفت بأكثر من 3 مرات الأسبوع الماضي؛ لتصل إلى 960 مليون يوان (نحو 140 مليون دولار).

[x]