هذه هي مصر

9-10-2020 | 04:27

 

في مثل هذه الأيام من كل عام تتعطر المحروسة بعبير النصر، وترتدي ثوب العزة في يوم عرسها، وتطوق عنقها بِعِقد الكرامة والفخر؛ وتسير رافعة رأسها يناطح السحاب وينازع النجوم في عنان السماء، فمن حق مصر أن تفخر وأن تمشي مزهوة؛ وقد حباها الله على مر العصور والأزمان بـ " خير أجناد الأرض ".


هذه هي مصر يا سادة التي رفع الله شأنها وحفظها وحفظ أهلها من كل مكروه وسوء، إنها مصر الوحيدة التي ذكر الله اسمها في قرآنه الكريم، ليس مرة واحدة؛ بل أكثر من 25 مرة ما بين تصريح وتلميح.

مصر يا سادة هي خزائن الأرض؛ ألم يطلب النبي يوسف "عليه السلام" من ملك مصر أن يجعله مسئولًا عن خزائن الأرض؛ قال تعالى: (قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) (يوسف - 55)، وقال السيوطي إنه جاء في بعض الكتب الإلهية ( مصر خزائن الأرض كلها فمن أرادها بسوء قصمه الله).

وأوصى رسولنا الكريم محمد "صلى الله عليه وسلم" بأهلها خيرًا، فعن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: "إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرًا، فإن لهم ذمةً ورحمًا" (صحيح مسلم)، كما أثنى رسول الله "صلى الله عليه وسلم" على أهل مصر وجيشها قائلًا: (الله الله في قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل الله). (أخرجه الطبراني).

وجاء في العهد القديم – سفر إرميا 42 : 18 تحذير الرب لبقيّة يهوذا من محاولة دخول مصر قائلًا: ".. كذلك ينسكب سخطي عليكم إذا ذهبتم إلى مصر، فتصبحون مثار سبّة ودهشة ولعنة وعار..).

وقال فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي - رحمه الله - عن مصر: " مصر الكنانة ، مصر التي قال عنها رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أهلها في رباط إلى يوم القيامة، مصر التي صدرت الإسلام للدنيا كلها؛ هي التي صدرت لعلماء الدنيا كلها علم الإسلام، صدرته حتى للبلد التي نزل بها الإسلام.

وتابع فضيلة الإمام متسائلًا: "من الذي رد همجية التتار؟ إنها مصر.. من الذي رد هجوم الصليبيين على الإسلام والمسلمين؟ إنها مصر.. وستظل مصر دائمًا رغم أنف كل حاقدٍ أو حاسدٍ أو مُستغِلٍ أو مُستغَلٍ أو مدفوعٍ من خصوم الإسلام هنا أو في الخارج."

أما المفكر الكبير الدكتور جمال حمدان – رحمة الله عليه – فقال في مؤلفه "شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان": "موقع مصر المتميز ومناخها المعتدل جعلها قبلة شعوب العالم، سواء كان ذلك عن طريق السياحة، أو عن طريق عبور قناة السويس، أو من خلال الغزو، فذلك أدى إلى احتكاك ثقافات كثير من الشعوب بثقافة المصري؛ مما أكسب المصري الكثير من الثقافات والخبرات في شتى المجالات، سواء كانت عسكرية أو اجتماعية أو سياسية.

وتابع "حمدان" قائلًا: "حبا الله مصر بكثير من النعم التي حُرمت منها كثيرٌ من الدول؛ فمن هذه النعم على سبيل المثال لا الحصر نهر النيل بمياهه العذبة، مما أتاح للمصري الأرض الخصبة التي أتاحت له العمل بالزراعة التي وفرت له صفات خير أجناد الأرض ".

وسجل التاريخ لبعض القادة العسكريين شهادة فخر وإعزاز وشجاعة وبطولة وإقدام للجندي المصري وحده دون غيره من جند العالم، من هؤلاء القادة على سبيل المثال لا الحصر: أدولف هـتلر: "لو كان لدي السلاح الروسي، والعقل الألماني، والجندي المصري، لغزوت العالم"، ونابليون بونابرت: "قل لي من يسيطر على مصر أقل لك من يسيطر على العالم"، وكلوت بك الطبيب الفرنسي: "المصريون أصلح الأمم وخير جنود الأرض؛ لأنهم يمتازون بقوة الأجسام، وتناسق الأعضاء، والقناعة، والقدرة على العمل، واحتمال المشقة، ومن أخص صفاتهم الامتثال للأوامر العسكرية، والشجاعة، والثبات عند الخطر، والتذرع بالصبر في مواجهة الخطوب والمحن".

أما البارون بوالكونت فقال: "إن المصريين هم خير من رأيت من الجنود، فهم يجمعون بين النشاط، والقناعة، والجلد، والصبر، على المتاعب، مع انشراح النفس، فهم بقليل من الخبز يسيرون طوال النهار، يحدوهم الشدو والغناء، ولقد رأيتهم في معركة "قونية"، وقد استمروا في تلك المعركة ما يزيد على سبع ساعات متوالية في خط النار محتفظين بشجاعتهم، ورباطة جأش تدعو إلى الإعجاب، دون أن تختل صفوفهم، أو يسري إليهم الملل أو يبدو منهم أي تقصير في واجباتهم أو حركاتهم الحربية".

وبارك الله أرض مصر بمرور العديد من الأنبياء بها ومنهم إبراهيم ويوسف وموسى وهارون وإدريس وعيسى وأمه السيدة مريم - عليهم جميعًا أفضل الصلاة والسلام - وإدريس هو أول من بعث بأرض الكنانة مصر، واستمر فيها داعيًا إلى الله، إلا أن ملكها في هذا الوقت حاول قتله، وبعد ذلك عاد بعد أن أهلك الله ملكها الظالم، ومكث إدريس فيها قرابة العشرين عامًا.

تحية من شعب المحروسة الأبي إلى كل ضابط وجندي من جيش مصر، وإلى كل شهيد ضحى بروحه من أجل أن تحيا بلادنا حرة أبية.

مقالات اخري للكاتب

في اليوم العالمي للرجل .. "آر يو أوكى"!

هناك الكثير من الرجال والنساء قد لا يعرفون أن هناك يومًا عالميًا للرجل؛ فالرجال في هذا الأمر دائمًا منسيون.

دعوة للسعادة

من منا لا يبحث عن السعادة؟ فالسعادة أمل يشتاق إليه كل إنسان، وغاية يبحث عنها كل البشر.. فهناك من يبحث عنها في المال، وآخرون في الولد، وغيرهم في الصحة، وكثيرون في الحب.. كما أن هناك فئة ليست بالقليلة تبحث عنها في رضا الله.

كورونا ليس نهاية العالم

كما أنه ليست كل الكسور والجروح قاتلة، فكورونا ليس نهاية العالم؛ بل هو بداية لعالم جديد كل ما فيه سيكون أفضل بإذن الله.

ضحايا "الوحوش الإلكترونية" والطائرات الورقية

في وقت مضى - ليس ببعيد - انتشرت ألعاب إلكترونية خطيرة جذبت الأطفال إليها؛ وأخذوا يمارسونها سواء على الموبايل أو الكمبيوتر أو اللاب توب، وأدت إلى قتل الكثير من الأطفال في كثير من دول العالم ومن ضمنها مصر، وأطلق عليها بعض الكتاب "الوحوش الإلكترونية".

كورونا سلاح بيولوجي أم فيروس طبيعي؟!

لم يعد هناك حديث يشغل العالم بأكمله غير فيروس "كورونا"؛ الذي يفترس المئات يوميًا؛ ووصل عدد ضحاياه في العالم - حتى الآن - إلى نحو 13 ألف ضحية؛ هذا الفيروس

كورونا .. بين السخرية والرعب

ظهر فيروس "كورونا" المستجد بالصين في منتصف ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، وانتقل إلى معظم دول العالم في أيام وشهور قليلة، وقتل حتى الآن نحو أربعة آلاف شخص، في الصين وحدها افترس نحو 3136 حتى أمس الإثنين، حتى وصل إلينا.

أيها الإعلاميون.. ردوا إلى أم اللغات اعتبارها

منذ وعينا على الدنيا وجدناها أمًا حنونًا؛ علمتنا كل شيء من الألف إلى الياء، وساعدتنا على التعبير عن مشاعرنا بسهولة ويسر؛ في الفرح والحزن، في الأمل والألم،

أطفال السوس

مازالت أمنية أطفال مصر أن يكون لهم عام للاهتمام بهم وبقضاياهم؛ وقطعًا هم يستحقون؛ لأنهم نواة المستقبل؛ حيث هناك نحو 40٪ من سكان مصر أطفال أقل من 18 سنة، حسب تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نوفمبر 2018.

رسائل مارك التحذيرية

بين الحين والآخر أجد أحد أصدقاء الفيسبوك قد أرسل لي عبر "الماسنجر" أو "الواتساب" رسالة تحذير؛ وأثق أنه أرسلها إليَّ بحسن نية؛ ولا يعلم أنه قد بلع الطعم؛

سر السعادة

اختلف كثيرون في وضع معنى للسعادة، واحتار أعظم الفلاسفة في تحديدها أو تفسيرها؛ فمنهم من قال إن السعادة في الإيمان والرضا، ومنهم من قال في المال، ومنهم من

طفل البلكونة.. و"100 مليون صحة" نفسية

كثرت في الآونة الأخيرة حوادث القتل داخل الأسرة الواحدة؛ بشكل لم نعتده أو نعرفه من قبل في المجتمع المصري؛ أب يُغرق أبناءه في النيل وطبيب آخر يذبح أفراد

العواصف الترابية والعبقرية المصرية!

"درجة الحرارة تحت الصفر، وأمطار رعدية، ورياح وأتربة وعواصف، وسقوط ثلوج، وحالة طوارئ بالمحافظات، ووجه الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية

مادة إعلانية

[x]