محللون : إجراءات إدارة البورصة الأخيرة ستساعد الشركات الصغيرة على النمو

9-10-2020 | 13:46

البورصة المصرية

 

علاء أحمد

أشاد محللو أسواق المال بإجراءات إدارة البورصة المصرية، بالإجراءات التى اتخذها مجلس إدارة البورصة فيما يخص بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واعتمد مجلس إدارة البورصة مؤخرا معايير وضوابط جديدة تنظم عمل الرعاة المعتمدين، مع رفعها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها، وذلك لضمان جودة عملها.

تتضمن التعديلات ، التأكد من وجود مسئول علاقات مستثمرين مؤهل وذو خبرة سابقة في المجالات ذات الصلة أو يكون قد اجتاز البرنامج التدريبي المعتمد من البورصة المصرية، بالإضافة إلى أهمية وجود سياسة واستراتيجية لمسئولي علاقات المستثمرين مع تدريبهم وتأهيلهم بالشكل الذي يسمح للمستثمر باتخاذ قراره الاستثماري على معلومات دقيقة، وكذا تدريب مسئولي علاقات المستثمرين على التواصل مع أطراف السوق وعقد اجتماعات دورية للتوعية المستمرة بتطور أنشطة وأعمال الشركة والعوامل التي تؤثر على الربحية والخطط المستقبلية.

وقال نادي عزام محلل أسواق المال ،لـ"بوابة الأهرام" إن هذه الإجراءات هدفها تطوير أداء سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة حجم السيولة وأحجام التداول في هذه السوق، ومساعدتها على النمو.

ولفت إلي أن تطوير إمكانيات الرعاة تعتبر أحد أهم الخطوات التي تضمنتها خطة الهيكلة وستنعكس بالتبعية على تحسين أداء الشركات.

وقالت داليا السواح ، محلل سوق المال، إن حزمة القرارات التي أصدرها مجلس إدارة تعتبر قرارات محورية لهيكلة بورصة النيل من أجل تحقيق الغرض الأساسي منها في مساعدة الشركات علي النمو ودخول السوق الرئيسي.

وأضافت أن التعديلات يسرت على الرعاة حيث تضمنت فصل التغطية البحثية عن نشاط الرعاية، بمعنى عدم تقديم الراعي التغطية البحثية بنفسه وإلزامه بالتعاقد مع شركات بحثية متخصصة لتوفير التغطية البحثية للورقة المالية بشكل نصف سنوي على الأقل، تتضمن عدة مكونات أهمها نبذة عن الشركة والصناعة ونموذج الأعمال وتحليل مالي.

مادة إعلانية

[x]