عن السياحة الداخلية

7-10-2020 | 15:01

 

عندما شرعت فى كتابة هذه الكلمات، استئنافا لحديثى بالأمس, عن اكتشاف راس البر , طالعت الإعلان الذى صدر للتو عن الحكومة بعودة السياحة الداخلية.aspx'> السياحة الداخلية بضوابط صارمة لمواجهة انتشار وباء كورونا...ذلك أمر محمود تماما، ويجمع بين مزايا إنعاش السياحة الداخلية.aspx'> السياحة الداخلية وبين التحوط الواجب ضد الوباء.غير أننى أود أن أركز هنا على ما أعتقد أنه أهمية للسياحة الداخلية فى مصر، ليس انطلاقا من الناحية الاقتصادية، حيث لا محل تقريبا لمقارنتها ب السياحة الخارجية التى يبذل وزيرنا الشاب خالد العنانى جهوده الخارقة لإنعاشها وعودة فتح أسواقها التقليدية المهمة.

ما أقصده هنا بالأساس هو الجانب الثقافى المتعلق بتعريف المواطن المصرى ببلدنا العزيز مصر، وما تنطوى عليه أقاليمها المتنوعة من غناء وخصوبة وتميز!و إن كان لها أيضا مردودها الاقتصادى المحلى المطلوب. وليس من المتصور فى تقديرى أن يأتى السواح من الخارج بحثا عن آثارنا وشواطئنا ومدننا ولا نعرفها نحن. حقا، هناك محافظات تقليدية جاذبة للسياحة الخارجية أو الداخلية أو لهما معا (القاهرة، الإسكندرية، الأقصر، أسوان، جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح ودمياط ...إلخ) ولكنى على يقين من أن كل محافظة فى مصر لها تراثها وآثارها ومنتجاتها القادرة على الأقل على جذب السياحة الداخلية.aspx'> السياحة الداخلية من كل المحافظات الأخرى. وكل محافظة لها تاريخها المميز ومنتجاتها السلعية والغذائية المميزة، فقط عليها أن تعد فنادق ملائمة وتفعل وسائل التنشيط والترويج لنفسها.

أعلم أن محافظات مثل الفيوم، وبورسعيد، والإسماعيلية، وكفر الشيخ تسعى لأن تروج لنفسها سياحيا..ولكنى أدعو أيضا محافظات السويس والشرقية والغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة وبنى سويف والمنيا وأسيوط وقنا وسوهاج وشمال سيناء والوادى الجديد لأن تنشط فى ترويج نفسها سياحيا أيضا..أليست كلها بنات مصر ذات الحضارات المتراكمة الفرعونية والقبطية والإسلامية المتراكمة بعضها فوق بعض...؟ ألا تمتلك كلها شمس مصر ونيلها وسواحلها وخيرها..؟!.

نقلا عن صحيفة الأهرام

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

جيلنا!

لدى إحساس عميق أن الجيل الذى أنتمى إليه (وأنا من موليد 1947)، فى مصر وفى العالم كله، شهد من التحولات والتطورات، ربما مالم يشهده أى جيل آخر فى تاريخ البشرية..

مادة إعلانية

[x]