السعودية تطالب المجتمع الدولي بالوقوف في وجه تجاوزات وخروقات إيران النووية

7-10-2020 | 04:29

السعودية

 

طالبت السعودية الأمم المتحدة بالوقوف في وجه ما وصفته بالتجاوزات والخروقات للمعاهدات الدولية من قبل إيران ، وخاصة الاتفاق حول برنامجها النووي.

وذكر وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، ووزير الإعلام بالنيابة، عصام بن سعد بن سعيد، في بيان نقلته وكالة «واس» السعودية الرسمية، أن مجلس الوزراء السعودي تطرق خلال جلسة عقدها الثلاثاء، برئاسة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميا ودوليا، مشددا على مطالبة المملكة في الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، بضرورة وقوف المجتمع الدولي أمام مسئولياته تجاه التجاوزات والخروقات للاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي ترتكبها إيران وخاصة الاتفاق النووي.

واعتبر مجلس الوزراء السعودي، أن خطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي ال إيران ي «لا تشكل أي رادع ل إيران من تطلعاتها النووية»، داعيا كذلك إلى «إعادة التأكيد على أهمية الالتزام بركائز معاهدة عدم الانتشار النووي».

ويواجه الاتفاق حول البرنامج النووي ال إيران ي المبرم عام 2015 بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، أزمة، منذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عام 2018 انسحاب بلاده من الصفقة، الأمر الذي ردت عليه الجمهورية الإسلامية بخفض التزاماتها في إطار الوثيقة.

وتعتبر السعودية و إيران أكبر قوتين إقليميتين متنافستين في منطقة الخليج، وسبق أن أكدت المملكة مرارا دعمها لموقف الولايات المتحدة وسياستها تجاه الجانب ال إيران ي الذي فرضت عليه إدارة ترامب عقوبات قاسية في إطار "حملة الضغوط القصوى"، متهمة إياها بدعم الإرهاب والتدخل في شئون دول المنطقة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]