محمد العريان: حزمة من الأسباب لتعافي مصر من جراء تداعيات أزمة «كورونا»

6-10-2020 | 23:29

الدكتور محمد العريان

 

قال الدكتور محمد العريان ، الخبير الاقتصادي العالمي، رئيس كلية كوينز جامعة كمبريدج البريطانية، إن تعافي الاقتصاد العالمي من جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا اتخذ مسارات مختلفة في العالم، متابعا «الذي لم أتوقعه هو شكل حرف الـV بمعنى الهبوط الشديد ثم العودة إلى ما كانت عليه».

وعزى الخبير الاقتصادي العالمي العريان، في حوار أجراه مع الإعلامية لميس الحديدي عبر تطبيق «سكايب»، خلال برنامج «كلمة أخيرة» الذي يعرض على شاشة «ON»، أسباب التعافي الأسرع للدول النامية، ومنها مصر، لحزمة من الأسباب، أولها هو متوسط الأعمار الصغيرة بين المواطنين في بعض الدول مثل مصر، وهذا ما يعني أنهم يستطيعون التعايش مع كوفيد بشكل أفضل؛ لأن معدل دخول المستشفيات أو الوفيات أقل حدة.

وأشار إلى أن الدول النامية كان عليها أن تتعامل مع الموقف بشكل أكبر، حيث إنها لا تتحمل الاختيار بين الإغلاق التام أو الفتح التام، وكان عليها أن تجد وسيلة في المنتصف بينهما، مضيفا «ولهذا رأينا مصر تؤدي بشكل طيب جداً.. أما في حالة الصين فهم بدأوا مبكرا، ولذلك فلديهم ميزة أنهم كانوا الأوائل في الإصابة والأوائل في التعافي».

وتابع: أن مسار التعافي الاقتصادي يتسم بالاعتدال وليس الاستمرار في التعافي الاقتصادي بقوة، موضحا أن بقاعا أخرى في العالم مثل الصين ودول نامية مثل مصر، تؤدي بشكل أفضل.

وتوقع أن يكون معدل التعافي في العالم الغربي والمتقدم والدول الصناعية بطيئا وبشدة، قائلاً: «بالنسبة للاقتصاد المتقدم في أوروبا والولايات المتحدة فسيكون التعافي ببطء شديد للأسف».

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]