[x]

منوعات

علاج حالات العنف الأسري بالموسيقى في رسالة دكتوراه بجامعة القاهرة

6-10-2020 | 02:30

علاج حالات العنف الأسري بالموسيقى فى رسالة دكتوراه بجامعة القاهرة

شهدت كلية التربية الموسيقية ب جامعة القاهرة ، اليوم، مناقشة رسالة الدكتوراه للباحثة إيمان أحمد ماهر، المدرس المساعد، بعنوان "برنامج مقترح للعزف على آلة البيانو للأطفال الناجين من العنف الأسري ".


أشرف على الرسالة د. أماني عبدالفتاح، استشاري الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، بكلية طب قصر العيني، ود.نيرمين حمدي، الأستاذ المساعد بكلية التربية الموسيقية ب جامعة القاهرة ، وتكونت منصة المناقشة من د. هدى الغمري أستاذ الطب الشرعى، وأ.د ابتسام مكرم، الأستاذ بكلية التربية الموسيقية فرع الزمالك، ود نيرمين حمدي، الأستاذ المساعد بكلية التربية الموسيقية.

وتهدف الرسالة إلى علاج الأطفال الناجين من العنف الأسرى من سن ٧ إلى ٩ سنوات، والذين عانوا من الإيذاء النفسي أو الجسدى أو اللفظى أو الجنسى، باستخدام العزف على آلة البيانو، وذلك لعلاج آثار الاكتئاب الذين يعاني منه هؤلاء الأطفال جراء العنف الأسرى، وقد أظهرت الرسالة تحسنا ملحوظا فى الحالة النفسية للأطفال بعد انتهاء العلاج بجلسات الموسيقى على مدى ٦ أشهر، وقد تم جمع حالات الدراسة من الأطفال المترددين على عيادات الطب النفسي ب جامعة القاهرة ، لبيان ما بهم من آثار عنف جسدية أو جنسية أو نفسية بعد موافقة أولياء أمورهم، بواسطة د أمانى عبدالفتاح، استشارى الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بكلية طب القصر العينى، ثم تم خضوعهم إلى العلاج بالموسيقى باستخدام آلة البيانو، وتعد هذه التجربة هى الأولى من نوعها على مستوى كل الجامعات المصرية، وهو ما يفيد ضرورة التعاون بين التخصصات والجامعات المختلفة لخدمة أزمات المجتمع المستجدة، وعلى رأسها قضايا العنف الأسرى التى أصبحت ظاهرة للأسف الشديد فى المجتمع المصرى.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة