[x]

آراء

استعادة وعي دار علوم القاهرة!

5-10-2020 | 00:22

ما تقوم به الآن كلية دار العلوم بجامعة القاهرة بإطلاقها مشروعا وطنيا لاستعادة الوعي لدى شبابها، أمر يستحق التوقف عنده، فهو المشروع الذي ينطلق من الكلية التى تخرج فيها حسن البنا، وسيد قطب، وصنفها البعض بأنها كانت دائماً معقلاً لخريجين يحملون أفكاراً ظلامية، تأخذهم معها إلى طريق التطرف والإرهاب!.


رغم رفضنا التعميم، فإن تجارب سابقة تشير إلى صحة وجهة النظر هذه فى مراحل تاريخية سابقة، حتى إن طلاباً كانوا يفضلون الدراسة بالكلية التى تعد الأقدم في مصر بإنشائها عام 1872 على اعتبار أنها ستدعم مايحملون من أفكار ظلامية، تخرج فيها قادتهم وقدوتهم!.

نفس المفهوم أكده عميد الكلية الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن الذي أشار إلى أن الهدف من المشروع الذي تزامن مع توجيهات القيادة السياسية ب ـبناء الإنسان هدفه ت صحيح مفاهيم مغلوطة وقع بعض شباب الكلية فيها على مر سنوات مضت، وهو ما جعل الكثير منهم مادة خصبة لاستقطابهم من قِبل أعداء الدولة واستخدامهم كسلاح فى مواجهتها.

وجاء المشروع ليسعى ل مجابهة هذا التطرف ، ثم تنمية المواهب و الكوادر البشرية . هذه التجربة التى تقودها كلية دار العلوم بقيامها بمشروع تضمن أنشطة، وورش عمل، ومحاضرات وتنمية مهارات الشباب من مختلف المحافظات هدفه تنمية الولاء والانتماء، وإطلاقها برامج أخرى مثل إعداد مائة قائد ، وإعداد مائة إعلامي، وبرنامج التفكير النقدى، هى تجربة نحتاج إلى تعميمها فى باقى كليات مصر وجامعاتها، حتى يتحرك الجميع فى اتجاه واحد، لنضمن تحوله إلى مشروع وطنى حقيقى لطلبة الجامعات كلها، حتى تؤتى التجربة ثمارها، دون أن نبخس حق دار علوم التى استعادت وعيها بالفعل فى أنها صاحبة السبق!.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

مكرم محمد أحمد نقطة نور الصحافة المصرية!

مكرم محمد أحمد نقطة نور الصحافة المصرية!

..وللوطن مبادرات أخرى!

..وللوطن مبادرات أخرى!

جيل ضد الإحباط .. وإعلام المواجهة!

جيل ضد الإحباط .. وإعلام المواجهة!

خالد عيسى .. القلوب الطيبة تموت!

تحول مفهوم أصحاب القلب الطيب فى زماننا الحالى مع اختلال منظومة القيم لأسباب كثيرة وكأنه عيب فى أصحابه، ويحمل دلالات أخرى غير أن المشاعر الإنسانية النقية،

عمرو دياب .. والأغاني الوطنية!

أختلف أو أتفق مع عمرو دياب، فيما يقدمه من فن، لكن الأكيد أنه نجح على مدى تاريخه منذ الثمانينيّات في الحفاظ على القطاع الأكبر من جمهور الشباب، وهي قدرة

وزارة جبر الخواطر!

كان مشهدا إنسانيا مؤثرا هذا الذى جمع بين الرئيس السيسى وتلك السيدة العجوز التى التقاها، أثناء قيامه بجولة فى شرق القاهرة يوم الجمعة الماضى. فالسيدة تمثل

ألاعيب "أردوغان".. فقرة البلياتشو!

بعض النماذج تؤكد لنا أننا قد جئنا فى هذا الكون كى يُشقي بعضنا البعض، أفرادًا، ومجموعات، ومؤسسات ودولًا!

أبطال الثانوية العامة!

لن تنسى الأسر المصرية وأبناؤها من طلاب الثانوية العامة تجربة هذا العام، وستبقى محفورة في ذاكرتهم بأنها الأكثر صعوبة على مدار تاريخهم الدراسي.

تجربتي مع "كورونا"!

تجربة أن تمرض بفيروس كورونا، تستحق الوقوف عندها، والنظر إليها بعمق الفرق بين الحياة والموت!

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة