هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

2-10-2020 | 21:20

 

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".


هذا التطبيق يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة عن الكهرباء والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

الفكرة رائعة والإعلان عنها مهم في كل مكان بمصر وإصدار التصاريح الإخبارية بشأنه للصحفيين والمواقع والفضائيات أمر لابد منه..

ولكن؟! ماذا بعد مرور يوم أو يومين أو أسبوع وشهر.. كم شخصًا سيقرأ عن هذا التطبيق؟! كم شخصًا سيتذكره؟! وكم تطبيقاً أطلقته الوزارات الحكومية المختلفة وتعرفه الناس؟!

شخصيًا، وبرغم أنني صحفي وأتابع يوميًا الأحداث والأخبار أولًا بأول بحكم طبيعة عملي وبالطبع على قدر استطاعتي، فإنني وبرغم كل ذلك أفاجأ بوجود تطبيقات مهمة جدًا – وضع تحت كلمتي مهمة جدًا ألف خط - أطلقتها الوزارات المختلفة ولم أسمع عنها إلا مصادفة.. فما بالنا بالمواطن البعيد عن الأخبار اليومية.. إنه بالتأكيد معذور في عدم معرفته بهذه ال تطبيقات .

فوجئت ذات يوم أثناء الحديث مع صديق مقرب، بأن هناك تطبيقًا حكوميًا مصريًا للإبلاغ عن الحفر والشقوق فى الشوارع المصرية، الفكرة غاية في الروعة ووجود التطبيق في حد ذاته وتفكير المسئولين فيه وإطلاقه يستحق الإشادة، وفكرة التطبيق ليست حديثة، وظهرت في عدة دول في العالم.. وكان المذيع اللامع أحمد الشقيري قد عرضها في برنامجه " خواطر ".. وتمنيت ساعتها أن تستفيد الحكومة المصرية من تلك الفكرة، والحمد لله قد حدث.
ولكنني بمجرد انصرافي عن صديقي نسيت اسم التطبيق، وبالتالي لمَ لا أحمله عندي على الهاتف.. أو أنصح به أصدقائي.

والمعنى الذي أشير له أنني قد نسيته، وهذا النسيان يحدث لنا جميعًا، وسيحدث بعد أن نقرأ خبر إطلاق تطبيق "واصل" في المواقع ونشاهده في الفضائيات.. كما نسينا غيره من ال تطبيقات فكم شخصًا يتذكر - أو يعرف - تطبيق وزارة الصحة ووزارة الداخلية وEgyptERASeS للكهرباء و Egypt Embassy و Egypt post و EGYPTAIR وتطبيق قطارات سكك حديد مصر وتطبيق «بشاير»، وهو أول دليل لمبيدات الآفات الزراعية و NUCA الخاص بين وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمستثمرين.. وتطبيق في خدمتك، الذي أطلقه مجلس الوزراء؛ ليتواصل المواطن مع الحكومة.

هذه ال تطبيقات مفيدة بالتأكيد بغض النظر عن اقتصارها في بعض الأحيان على منطقة معينة كمحافظة القاهرة فقط.. أو في أحيان أخرى تقتصر على فئة واحدة، كحجز تذاكر التكييف فقط بدلا من حجز كل التذاكر في تطبيق السكك الحديدية.. ولكنها فى كل الأحوال محاولة للتوفير على المواطن وقضاء حاجته وهو جالس في مكانه وتجنبه التعامل مع الموظف البشري.. وستتطور مستقبلا.

وكل هذه ال تطبيقات موجودة وقائمة، بحثت عنها على الإنترنت فوجدتها.. بالتأكيد هناك غيرها لا أعرفه.. لكن هذه محاولتي فيما أعرف.. وقد نقلتها للناس.. تبقى محاولة الحكومة لإبلاغنا بما لا نعرف عن كل تطبيقات ها بشكل دائم.

والحل؟!

بسيط وسهل طبقته دول أخرى ويمكننا نقله، وليس علينا إعادة اختراع العجلة.. الحل تطبيق شامل لكل تطبيقات الدولة، مثلما فعلت الإمارات في تطبيق " دبي ناو Dubai now" فعليه أكثر من 86 خدمة حكومية ذكية.. وكلما حدثت الدولة خدمة جديدة تظهر على التطبيق مباشرة لتذكير الغافل وإخبار من لا يعلم.. أعرف أن التطبيق خاص بدبي فقط وليس كل الإمارات ولا بكل الشركات والمصالح الحكومية، ولكن الفكرة الجيدة تؤدي لفكرة أفضل.

والحل أقترحه أمام صانع القرار أو أمام وزير الاتصالات النشيط المهندس عمرو طلعت ، وبدلا من البحث عن كل تطبيق جديد في كل المواقع وعلى الفضائيات.. فقط نُحمل تطبيق " القاهرة الآن" لمحافظة القاهرة .. أو " مصر الرقمية " لكل مصر أو أي اسم يرغبون فيه، لنعرف كل جديد عن الخدمات وال تطبيقات الحديثة أولا بأول.

تويتر: @TantawiPress

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

ترعة هنيدي .. وترعة هولندا

نشر الفنان المحبوب محمد هنيدي صورة له على حسابه على تويتر، وكتب عليها: "لقيت حد يصورني صورة عدلة.. بجانب ترعة المريوطية.. شكرا للمصور اللي هو أنا بعصاية السيلفي"

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

غزو الحمقى وتطبيق القانون

غزو الحمقى وتطبيق القانون

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

مادة إعلانية

[x]