نهاية الأسبوع

1-10-2020 | 15:25

 

> مصطفى الفقى: أدعوك عزيزى القارئ لقراءة المقال المهم للمفكر المصرى والعربى الكبيرد. مصطفى الفقى بعنوان: مستقبل جامعة الدول العربية , فى جريدة الشروق (29/9). د. مصطفى أشار إلى المشكلات التى تواجهها الجامعة اليوم، مثل نقص الموارد المادية والبشرية نتيجة إحجام عدد من الدول الثرية عن دفع أنصبتها فيها، وإلى عدم الاهتمام بالجامعة والشعور بأن مستقبلها مرهون بتغيرات كبرى تحدث فى المنطقة. غير أن د. الفقى أشار على نحو خاص الى العلاقات المباشرة بين أربع دول عربية وإسرائيل مستنتجا الحاجة إلى قدرة توفيقية تتخطى حاجز الخصومة مع الدولة العبرية وإلى ضرورة القيام بإصلاح شامل للجامعة العربية.


> سامى شرف : السيد سامى شرف سكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، ووزير شئون رئاسة الجمهورية الأسبق، كتب بالأهرام (28/9) مقالا يفيض بالمشاعر الفياضة يخاطب فيه الرئيس عبد الناصر فى ذكرى رحيله، مستذكرا اهتمامه (أى الرئيس) بأن يدون بخط يده كل ما يدور من أحداث وما يعن له من أفكار. وأشار سامى شرف إلى الأرشيف السرى للغاية الذى كان بسكرتارية المعلومات بمنشية البكرى، الذى صوره أشرف مروان ومحمد حسنين هيكل، فهل يتحدث هنا عن الاوراق التى كانت لدى الأستاذ هيكل، وتلك التى نعلم أن د. هدى عبد الناصر اجتهدت لتجميعها كلها، أم عن وثائق وأوراق أخرى..؟...أعتقد أن الأمر يحتاج إلى توضيح!.

> غسيل نيتانياهو : من أطرف ما جاء فى أخبار الأسبوع الماضى، ما نشرته صحيفة واشنطن بوست عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلى نيتانياهو اعتاد كلما زار البيت الأبيض بواشنطن، أن يحمل معه حقائب محملة بملابسه المتسخة ليغسلها فيه مجانا. لا شك أن هذا السلوك يثير لدى البعض خواطر عن الصورة الشعبية النمطية عن السلوك اليهودى، ولكن لا داعى لذلك حتى لا نتهم بالعداء للسامية!.


نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

جيلنا!

لدى إحساس عميق أن الجيل الذى أنتمى إليه (وأنا من موليد 1947)، فى مصر وفى العالم كله، شهد من التحولات والتطورات، ربما مالم يشهده أى جيل آخر فى تاريخ البشرية..

مادة إعلانية

[x]