أمير الكويت.. رجل ومبدأ!

1-10-2020 | 07:15

 

لا أحب كلمات الرثاء أن يخطها قلمي؛ ولكن هناك أناس يصعب على المرء أن يكبح جماح الرغبة في التعبير عن محاسنهم وفضائلهم من أمثال ذلك الرجل العروبي المعجون بدماء القومية العربية؛ وهو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي رحل عن دنيانا أمس الأول؛ وهو فى رحلة علاجية بالولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر ناهز 91 عامًا!


إن مثل هؤلاء الرجال أكبر من كل كلمات الرثاء، وقد كان الشيخ صباح نموذجًا فريدًا في الحس القومي الرفيع والبعد الإنساني النادر.

وما زلت أتذكر نص كلماته عندما التقيته في الكويت في الذكرى الأولى لتحريرها من الغزو العراقي الذي ارتكبه صدام حسين وكان الشيخ صباح وقتها وزيرًا للخارجية، وعندما أحس بقلقي على احتمال أن تؤثر تداعيات الغزو على السياسة الخارجية للكويت وبالذات على صعيد القضية الفلسطينية بادرنى بالقول: إن ما صدر عن القيادة الفلسطينية تأييدًا للغزو قد تسبب دون شك فى إحداث جرح عميق فى نفوس الكويتيين لكنني على ثقة بأن الجرح سيندمل سريعًا وأن الكويت ستظل على موقفها المساند للقضية الفلسطينية!
لقد أحسست في هذا اللقاء بأنني استمع إلى رجل كبير وسياسي قدير وعروبي أصيل لديه رؤية ثاقبة في أن الأمن القومي العربي منظومة متكاملة تمثل الكويت رقمًا صحيحًا فيها بقدر إسهامها في دعم القضايا المشروعة للأمة، وأن من مصلحة الكويت أن ترتفع فوق أي جراح، وأن تفصل تماما بين علاقاتها الأخوية مع شعب العراق ومع الشعب الفلسطيني وبين الإساءات البالغة التى ارتكبها صدام والقيادة الفلسطينية فى حق الكويت.

ومن يراجع مسيرة الكويت بعد اعتلاء الرجل موقع المسئولية الأولى يجد أنه كان حمامة سلام وداعية وفاق فى الساحة العربية، وأظن أن شعب مصر لا ينسى له موقفه الداعم ل ثورة 30 يونيو مثلما لا يمكن أن ينسى العراقيون دوره فى فتح الحدود بين الكويت والعراق وإعادة العلاقات إلى حالتها الطبيعية، ثم إن الموقف المتقدم للكويت من القضية الفلسطينية عنوان لسياسة رجل لم يتخل عن إيمانه بحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة تحت رايات الشرعية الدولية.

كل التعزية لأهلنا في الكويت ولكل من يؤمنون بصحة الرايات المرفوعة لتأكيد استمرار الإيمان بالقومية العربية والمصالح المشتركة بين شعوب الأمة!

خير الكلام

<< المبادئ ليس لها ثمن؛ لأنها لا تباع ولا تشترى!

Morsiatallah@ahram.org.eg

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

[x]