وزيرة الهجرة «تتكلم مصري»

1-10-2020 | 06:55

 

مبادرة رائعة تطلقها اليوم السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت عنوان « اتكلم مصري » خلال المؤتمر، الذى تنظمه الوزارة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة .


تحدثت مع الوزيرة نبيلة مكرم بشأن فكرة المؤتمر، ولماذا اختارت عنوان « اتكلم مصري »؟ وجاءت إجابتها لتنم عن وعي شديد منها بدور وزارة الهجرة في ربط أبناء الوطن المقيمين في الخارج بوطنهم؛ حيث قالت: «اللغة هوية، ومن المهم أن نحافظ على هوية المصريين، سواء داخل مصر أو خارجها، بالحفاظ على لغتهم الأصلية».

وزيرة الهجرة أشارت إلى أن هناك قطاعًا من المواطنين، في الداخل والخارج، لا يلتفت، بحسن نية، إلى خطورة عدم تعلم الجيل الثاني لغة وطنه الأصلية، وتركيزه على اللغات الأجنبية، وهنا تكون المشكلة الكبرى في نشأة الأجيال التالية بعيدة عن لغة الوطن .

انحسار لغة الوطن يصاحبه، بالضرورة، انحسار متابعة الوطن وفقدان الهوية رويدًا رويدًا.

من هنا، جاءت فكرة «المبادرة» التي يطلقها المؤتمر اليوم، وهي المبادرة التي تتيح تعلم اللغة العربية، واللهجة المصرية، للمقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح، معد خصيصًا لهذا الغرض، ومقسم حسب الفئات العمرية.

برنامج متكامل وضعته وزارة الهجرة لربط أبناء الوطن في الخارج بوطنهم، وهو يركز على الجيلين الثاني والثالث، باعتبارهما من أجيال المستقبل ، الذين تستهدف الوزارة الحفاظ على هويتهم، وزيادة أواصر الروابط مع الوطن.

فكرة رائعة ومهمة من الوزيرة نبيلة مكرم، تحتاج إلى تكاتف كل الجهات المعنية معها، من وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والإعلام، والأزهر، والكنيسة، والأوقاف، والثقافة، والسياحة.. وغيرها من الجهات المعنية، بحيث نضمن الحفاظ على هوية المصريين في الخارج، وكذلك في الداخل، ولن يتحقق ذلك إلا بالحفاظ على لغتهم الأصلية.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

[x]