أستاذ بـ"الطب الوقائي": "لم ننتصر على كورونا بعد.. وكل إصابة قد يقابلها 10 إصابات غير معلنة"

30-9-2020 | 13:13

الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الطب الوقائي بجامعة الزقازيق

 

سارة إمبابي

قال الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الطب الوقائي بجامعة الزقازيق، إن لقاحي فيروس كورونا الصيني ين مازالا في طور التجربة، ولا يمكن أن يقول أحد إنهما آمنان، لكن تجاربهما الأولية كانت ناجحة.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامية جومانا ماهر مقدمة برنامج "صباح الخير يا مصر"، عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon e: "لكي نستخدم اللقاح يجب أن يكون ناجحا وفعالا بدون أعراض جانبية له وديمومة قدرته على حماية الجسم من الإصابة بالفيروس".

وتابع: "يجب أن ننتظر فترة معينة، قد تطول، لكي نتأكد من ديمومة اللقاح، ويجب أن يجرى الإعلان عن هذه النتائج عبر موقع منظمة الصحة العالمية والدوريات العلمية، وبالتالي لا يعني أن التجارب السريرية بدأت في مصر من أسبوعين أننا سندخل مرحلة التطعيم الشهر القادم أو الذي يليه".

وأردف، أن الحد الأدنى من التطعيم هو إعطاء اللقاح لـ20% من الشعب للتأكد من فاعليته، لافتًا إلى أن القلق من تكرار سيناريو الانفلونزا الإسبانية مشروع، لكن لا يجب تسميته بالمخاوف.

وأوضح، أنه لم يثبت علميًا حتى الآن حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا: "لكن غالبًا ستحدث"، مشددًا على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل الدولة المصرية، إذ أنها قاربت الانتصار على الجولة الأولى لفيروس كورونا: "لكن كل حالة قد يقابلها 10 حالات غير معلنة، كورونا لم ينته، لا يزال موجودا، ونحاول الانتصار عليه، ونطبق الإجراءات الاحترازية أكثر من الأول".

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]