الأمير الجديد للكويت.. من هو الشيخ نواف الأحمد الجابر

29-9-2020 | 19:21

الشيخ نواف الأحمد الجابر الأمير الجديد للكويت

 

أُعلنت، اليوم الثلاثاء، رسميًا وفاة الشيخ صباح الأحمد، وخلفه  ولي عهده ونائبه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بحكم الدستور الكويتي أميرا على البلاد.

فمن هو الشيخ نواف؟

ولد الشيخ نواف يوم 25 يونيو العام 1937 في مدينة الكويت، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت من العام 1921 ولغاية العام 1950.

ودرس الشيخ نواف في مدارس الكويت المختلفة، وهي مدارس حمادة، وشرق، والنقرة، ثم في المدرسة الشرقية، والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت.

والشيخ نواف متزوج من شريفة سليمان الجاسم، وله 4 أولاد، وبنت، هم: أحمد وهو الأكبر، ثم فيصل، وعبدالله، وسالم، وشيخة.

المناصب الرسمية

يشغل الشيخ نواف منصب ولي العهد منذ 14 عامًا، عندما عينه الأمير الراحل الشيخ صباح في المنصب بعد أيام من تقلده سدة الحكم في البلاد في العام 2006.

وقبل وصوله إلى ثاني أرفع منصب في البلاد، تدرج الشيخ نواف على مدى 6 عقود تقريبًا في المناصب الحكومية، وبينها وزارات: الداخلية، والدفاع، والشؤون الاجتماعية، والعمل.

وبدأ الشيخ نواف عمله السياسي محافظًا لحولي في العام 1962، وظل في منصبه ذلك لمدة 16 عامًا، ثم أصبح وزيرًا للداخلية في العام 1978، ووزيرًا للدفاع في العام 1988.

وعايش الشيخ نواف غزو الكويت في عهد الرئيس صدام حسين، وتولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية، والعمل، في إبريل العام 1991، في أول حكومة بعد حرب تحرير البلاد.

وفي العام 1994، أصبح الشيخ نواف نائبًا لرئيس الحرس الوطني، وعاد لتولي حقيبة وزارة الداخلية مجددًا في 2003، قبل أن يصبح وليًا للعهد في العام 2006.

وتولى الشيخ نواف إدارة البلاد بشكل فعلي خلال الشهرين الماضيين بعد سفر الشيخ صباح للعلاج في أمريكا، ومن المرتقب مبايعته رسميًا أميرًا للبلاد.

مادة إعلانية

[x]