رئيس الوطنية للانتخابات: لا صحة لصدور أحكام قضائية بوقف الانتخابات البرلمانية

29-9-2020 | 18:02

المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

 

شريف أبو الفضل

قال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إنه لا صحة لما تردد حول صدور أحكام قضائية بوقف الانتخابات البرلمانية المقبلة.


وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الأحد الماضي، القائمة المبدئية لأسماء المترشحين ورموزهم الانتخابية وصفتهم الحزبية أو المستقلة التي يخوضون انتخابات مجلس النواب على أساسها، وكذلك أسماء ورموز القوائم الانتخابية التي ستخوض الانتخابات على القطاعات الأربعة على مستوى الجمهورية.

وقال لاشين في تصريح للصحفيين المعنيين بالشأن الانتخابي، الحديث عن وقف الانتخابات شائعات لا أساس لها من الصحة.

وتجرى عملية الانتخابات في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

كما تجرى عملية الاقتراع بمحافظات المرحلة الثانية 13 محافظة وهى "القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء" ، أيام 4 و5 و6 نوفمبر في الخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل على أن تعلن النتائج النهائية 14 ديسمبر القادم.

وتبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى من يوم 5 أكتوبر وحتى يوم 18 أكتوبر موعد بدء الصمت الانتخابي، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم أول نوفمبر يبدأ الصمت الانتخابي.

وحددت الهيئة الحد الأقصى لدعاية لكل مرشح بالنظام الفردي مبلغ 500 ألف جنيه وفى حالة الإعادة يكون الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية مبلغ 200 ألف جنيه، بينما يكون الحد الأقصى للمرشحين بنظام القائمة المخصص لها 42 مقعدا مليونان و500 ألف جنيه، وفى حالة الإعادة يكون الحد الأقصى مليون جنيه، وبالنسبة للقائمة المخصص لها 100 مقعد فأن الحد الأقصى لسقف الدعاية مبلغ 5 ملايين جنيه وفى حالة الإعادة مليونين جنيه.

وذكرت أنه يحق للمرشحين بالنظامين تلقى التبرعات، و يتم تمويل الدعاية الانتخابية من أموال المرشح الخاصة، وله أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أي شخص طبيعي مصري أو من الأحزاب المصرية بشرط ألا يجاوز التبرع العيني والنقدي من أي شخص أو حزب 5 % من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

وحدد الهيئة الوطنية للانتخابات محظورات الدعاية الانتخابية والتي من أبرزها حظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل موعدها، ومنع بتنظيم الاجتماعات العامة مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا المستجد، مع عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمترشحين، أو تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التي تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]