مبادرات ومحطات في حياة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

29-9-2020 | 17:01

الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

وكالات الأنباء

توفي أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعد صراع مع المرض ومشاكل صحية في القلب.


وقطعت وسائل الإعلام الكويت ية الإرسال وبدأت في بث تلاوات من القرآن الكريم لفترة قبل الإعلان رسميًا عن ال وفاة .

محطات في حياة أمير دولة الكويت الراحل:

تولى الشيخ صباح الأحمد السلطة بعد موافقة الشيخ سعد العبد الله الصباح على التنازل عن العرش في 23 يناير 2006 بسبب وضعه الصحي المتردي، وما لبث أن توفي عام 2008.

وقد صوت مجلس الأمة على تنحية الشيخ سعد العبد الله في 24 يناير 2006. وفي 29 من الشهر ذاته، جرت تسمية صباح الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد بعد مفاوضات داخل أسرة الصباح.

وأدى الشيخ صباح اليمين الدستورية بعد موافقة مجلس الأمة على تسميته منهياً بذلك تلك الأزمة.

ولم يـتأخر الأمير الجديد في تسمية أخيه غير الشقيق الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد. كما انهى الأمير تقليدا متوارثا في الأسرة الحاكمة عندما عين ابن أخيه ناصر محمد الأحمد الصباح، رئيس الديوان الأميري، في منصب رئيس الوزراء. وجرت العادة أن يحتل ولي العهد منصب رئيس الوزراء. وعين الأمير الجديد نجله ناصر في منصب رئيس الديوان الأميري الواسع السلطات.

مبادرات
في نوفمبر 2007 تبرع الشيخ في القمة الثالثة لمنظمة أوبك التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض بمبلغ 150 مليون دولار لدعم برنامج يمول البحوث العلمية المتصلة بالطاقة والبيئة والتغير المناخي.

في مايو 2008 أنشأت دولة الكويت صندوق الحياة الكريمة وساهمت بمبلغ 100 مليون دولار في هذا الصندوق لمواجهة الانعكاسات السلبية لأزمة الغذاء العالمية على الدول.

في يناير 2009 أطلق الشيخ صباح مبادرة دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية برأسمال قدره مليارا دولار، كما مهدت المبادرة لتحقيق المصالحة بين قادة الدول العربية من خلال تعزيز الأجواء الإيجابية.

في يوليو 2012 أعلن الشيخ صباح خلال مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي عن تبرع دولة الكويت بتكاليف تجهيز المقر الجديد للمفوضية العامة للاتحاد الإفريقي بجميع مستلزماته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

في أبريل 2016 أطلقت بلاده مبادرة لاستضافة مباحثات السلام اليمنية برعاية الأمم المتحدة وتدخل الأمير بشكل مباشر لضمان نجاحها.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]