تطوير العشوائيات: مصر أول شعب نظم العمران لكنها أصبحت الأكثر في مخالفات البناء | فيديو

28-9-2020 | 12:49

المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات

 

إيمان فكري

قال المهندس خالد صديق، مدير صندوق تطوير العشوائيات ، إن مصر لديها أول شعب نظم العمران والبناء، ومع ذلك أصبح الآن أكثر من يخالف البناء، لافتًا إلى أن هناك 387 منطقة غير آمنة على مستوى الدولة غير السكن غير المخطط، والتي تكون تحت مظلة العشوائيات.


وأضاف "صديق"، خلال حواره ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "TEN"، أن الرئيس كلف بتطوير ونقل السكان في المناطق الغير آمنة وسيتم الانتهاء من تلك المناطق بنهاية 2020 بتكلفة 38 مليار جنيه، كما أنه سيتم تطوير المناطق العشوائية  غير المخططة بتكلفة إجمالية تقدر 318 مليار جنيه.

وتابع أنه جرى تخصيص 44 مليار جنيه لتطوير الأسواق العشوائية، منوهًا أنه سيتم تصنيف تطوير تلك المناطق وفقًا للتكنولوجيا الحديثة والإحصائيات، مشددا أن المناطق غير الآمنة تعرض حياة سكانها لخطر الموت.

وأوضح أن السكن غير الملائم يسكن فيها أشخاص في أماكن غير ملائمة للسكن الآدمي مثل العشش والصفيح، أو البناء المخالف مثل البناء على أراضى الدولة، مشيرًا إلى أن تلك الحالة من الممكن التصالح فيها في حدود القانون.

وأشار مدير صندوق تطوير العشوائيات ، إلى أن المناطق العشوائية لا يوجد بها شوارع تتحمل مرور السيارات منها، منوهًا بأنه في حال وجود حالة مرضية في تلك المنطقة يتم حملها حتى الخروج للشارع الرئيسي لنقلها للمستشفى.

وكشف المهندس خالد صديق، عن أهم المشروعات الجديدة التي تقوم بها الدولة وعلى وشك الانتهاء منها، مؤكدا أنه من بينها مشروع الخيالة في مصر القديمة بتكلفة مليار جنيه، وسيتم الانتهاء منه خلال الشهر المقبل، بالإضافة إلى مشروع معًا في مدينة السلام الذي يحتوى على 4500 وحدة ويعد باكورة المشروعات وسيتم الانتهاء منه نهاية العام الجاري..

وأضاف "صديق" أن المشروع به مركز ثقافي ومسرح وسينما ومكتبة عامة وكافيتريات تم تدشينه من قبل مؤسسة معًا التي يديرها الفنان محمد صبحي، موضحًا أن تكلفة الوحدات السكنية في المشروع تصل إلى مليار جنيه.

وتابع أن هناك مناطق يتم تطويرها مثل المناطق الموجودة تحت خط الضغط العالي بطريق القاهرة القليوبية ويتم تخفيض قدرة ضغط المشروع لحماية المواطنين بتلك المناطق، لافتا إلى أن المناطق العشوائية يتم إخلائها وتوفير لسكانها سكن بديل لائق بهم، ويتم ترميمها وتطويرها، مضيفًا أن المناطق شديدة الخطورة لا يتم البناء في نفس مكانها مرة أخرى مثل منطقة الدويقة.
 


تطوير العشوائيات

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]