جامعة الأزهر وأكاديمية البحث العلمي يعلنان فتح باب التقدم للحاضنة التكنولوجية «رواق»

28-9-2020 | 12:07

الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

 

شيماء عبد الهادي - محمود سعد

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم عن فتح باب التقدم للدورة الثانية للحاضنة التكنولوجية "رواق" ومقرها كلية الهندسة جامعة الأزهر بمحافظة قنا، وهى أحد الحاضنات الفرعية التابعة للبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وبتمويل من أكاديمية البحث العلمي ، وذلك بالتعاون مع جامعة الأزهر .


ويتم قبول طلبات التقديم اعتباراً من اليوم وحتى 6 أكتوبر 2020 من خلال الموقع الرسمي ل أكاديمية البحث العلمي ، ويهدف البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية بالأكاديمية إلى احتضان رواد الأعمال التكنولوجيين والمبتكرين وتقديم الدعم المادى والفنى والتدريب ودراسات الجدوى والتسجيل لتمكين المبتكر من الوصول بفكرته إلى شركة تكنولوجية ناجحة، وسُتعرض الأفكار المتقدمة على لجان التحكيم وستحصل الأفكار المتميزة على منحة احتضان من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ودعم فنى ولوجيستي يصل إلى 200 ألف جنيه للشركة الواحدة.

والجدير بالذكر أن الحاضنة «رواق» قامت بتخريج عدد 5 شركات تكنولوجية ناشئة في الدورة الأولى للاحتضان والذين حققوا نجاحا في التواجد بالسوق وبدء تحقيق أرباح وعمل شراكات مع كيانات اقتصادية متميزة في نفس مجال عملهم في التعليم والسياحة وإعادة تدوير المخلفات الزراعية والتصنيع المحلي.

ومنذ تم انشاؤها قامت حاضنة رواق بتدريب عدد 4000 من طلاب وخريجين ورواد الأعمال في محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان من خلال تنفيذ عدد من معسكرات توليد الافكار والأيام التعريفية وورش العمل في مجالات إعداد نماذج وخطط الأعمال وتحويل الفكرة إلى نموذج أولي وخطوات تسجيل الشركات من خلال خبراء متخصصين في هذه المجالات.

وفي هذا السياق، أوضح «صقر» أن الدور الكبير الذي تقوم به الأكاديمية في دعم المجتمع العلمي في نشر ودعم ثقافة الابتكار والإبداع في كل ربوع الجهورية لا يتحقق إلا من خلال الشراكة مع مختلف المؤسسات والجهات العلمية والأكاديمية والبحثية وعلى رأسهم الجامعات المصرية ولذلك كانت الشراكة مع جامعة الأزهر ؛ لتحقيق الأهداف المشتركة للجهتين.

ويأتي إنشاء الحاضنة ضمن توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار، بضرورة ضم شركاء جدد إلى برنامج الحاضنات التكنولوجية انطلاق لتغطية معظم الأقاليم المصرية والتخصصات التكنولوجية، ودعمه للبرنامج بهدف التوسع في جميع أنحاء مصر لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في مختلف المجالات وخلق بيئة للتواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين والتوجيه عن طريق برنامج مكثف مدته من ستة أشهر لسنة، تخضع من خلاله الشركات الناشئة التي يتم تأهيلها لتدريب مكثف يتركز حول تطوير نموذج العمل التجاري، وبناء قاعدة بيانات للعملاء وخطة التسويق وتصميم العلامة التجارية والتخطيط المالي للشركة، بالإضافة إلى إتاحة فرصة للتواصل مع أكثر من 100 من المتخصصين في التوجيه، حيث بدأت أكاديمية البحث العلمي برنامجاً طموحًا وهو البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" منذ عام 2016 وذلك كخطوة فعالة لتحقيق أحدى أهداف الدولة في استراتيجية العلوم والتكنولوجيا2030 وهو "تهيئة بيئة مشجعة وداعمة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار"، وتشجيع تطبيق مخرجات البحث العلمي وتعميق التصنيع المحلى، وقد بلغ عدد الحاضنات التكنولوجية حتى الآن ٢٠ حاضنة بتمويل ٧٠ مليون جنيه، حيث يتم احتضان أكثر من ١٣٠ شركة منذ عام 2016 وحتي الآن وتم تخريج ٩٦ شركة تكنولوجية ناشئة بالفعل تعمل فعلیاً فی السوق المحلی والخارجی ما بین استثمارات وتمویل ذاتی، وقد أتاح برنامج انطلاق أکثر من ٦٠٠ فرصة عمل إلی الآن لشباب المبتکرین ورواد الأعمال.

وأوضح الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الازهر، أن حاضنة رواق هي أول حاضنة أعمال تكنولوجية يتم انشاؤها داخل جامعة الأزهر في مجال ريادة الأعمال والتي تم افتتاحها بمقر كلية الهندسة بقنا بهدف تخريج شركات تكنولوجية ناشئة وذلك بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الشريك الاستراتيجي للجامعة وذلك ضمن استراتيجية الجامعة في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب و الخريجين وأعضاء هيئة التدريس مما يساهم في تحقيق رؤية الجامعة بالوصول إلى مفهوم الجامعة الريادية الشامل ضمن رؤية مصر 2030 وتعد حاضنة رواق عضو البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية (انطلاق) والذي يقدم حزمة من الخدمات والدعم المالي والاستشارات والتدريب وتصنيع النماذج الأولية باستخدام أحدث الأجهزة التي تعمل بالتحكم الرقمي والموجودة بمعامل الحاضنة وذلك لكل فريق من الفرق التي سوف يتم احتضانها.

وأوضح د. محمد جلال، وكيل كلية الهندسة بقنا ومدير الحاضنة أن هذه هي الدورة الثانية للحاضنة وانه قد تم تخريج عدد 5 شركات تكنولوجية ناشئة من دورة الاحتضان الأولى وأنه مستهدف في هذه الدورة قبول عدد من المشروعات والأفكار التكنولوجية المتميزة والتي قد تصل إلى 10 فرق من خلال لجنة تحكيم مشكلة من الجامعة والأكاديمية تبدأ أعمالها بعد غلق باب التقدم إلكترونيا.

كما أوضح أنه قد سبق وفاز فريق ادارة الحاضنة بجائزة أفضل حاضنة وهم د. محروس على محمد مدير المحتضنين و د. محمد حبيب مدير التدريب و د .محمد صبري مدير الفاب لاب وذلك بمعرض القاهرة الدولى الخامس للابتكار كما تم فوز شركتين أيضا من الشركات المحتضنة بالحاضنة بجائزتين كأفضل شركات محتضنة بنفس المعرض وهى شركة كودي وشركة مزنة.

موضحا أن شروط ومواعيد التقدم ومزايا برنامج الاحتضان تم الإعلان عنها على الصفحة الرسمية للحاضنة على الفيسبوك.

مادة إعلانية

[x]