إغلاق باب الترشح لانتخابات «النواب» اليوم.. وإعلان قوائم المرشحين الأولية على النظامين الفردي والقائمة غدا

26-9-2020 | 12:02

المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض

 

شريف أبو الفضل

تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات ، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، في تمام الثانية ظهر اليوم السبت، باب الترشح ل مجلس النواب .aspx'> انتخابات مجلس النواب 2020، على أن تعلن القائمة المبدئية لأسماء وصفات ورموز المرشحين غدا، بمقار المحاكم الإبتدائية، البالغ عددها 29 محكمة موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

وسبق وأن دعت الهيئة الوطنية للانتخابات ، في 10 سبتمبر الجاري المواطنين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب ، وإعلان الجدول الزمني والإجرائي للعملية الانتخابية متضمنا مواعيد فتح باب الترشح وتلقي أوراق المرشحين، وكذلك إجراءات وشروط القبول وبداية توقيع الكشف الطبي وتحديد أيام الاقتراع في داخل وخارج مصر.

وتعلن الهيئة، غدا القائمة المبدئية لأسماء المترشحين ورموزهم الانتخابية وصفتهم الحزبية أو المستقلة التي يخوضون الانتخابات على أساسها، وكذلك أسماء ورموز القوائم الانتخابية التي ستخوض الانتخابات على القطاعات الأربعة على مستوى الجمهورية.

وتجرى الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، الأولى أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22و23 من أكتوبر المقبل في الخارج وأيام السبت والأحد الموافقين 24 و25 من أكتوبر المقبل الداخل في 14 محافظة هي : "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد والإسكندرية والبحيرة – مطروح.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 4و 5 و6 ومن نوفمبر المقبل في الخارج وأيام السبت والأحد الموافقين 7 و8 ومن نفس الشهر في الداخل في 13 محافظة هي «القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء».

ووفقاً للجدول الزمني تبدأ اليوم عملية تسجيل بيانات المصريون بالخارج على الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وتستمر حتى يوم السبت الموافق 10 أكتوبر 2020، على أن تتم طباعة أوراق الاقتراع يومي الآثنين والثلاثاء الموافقين 19 و20 أكتوبر 2020، وذلك للمرحلة الأولى، ويومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 2 و3 نوفمبر 2020 للمرحلة الثانية.

وحددت الهيئة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافقين 27 و28 و29 من سبتمبر الجاري للطعن على أسماء المرشحين أمام محكمة القضاء الأداري، على أن تفصل في الطعون أيام 30 سبتمبر و1 و2 من أكتوبر المقبل ، وإعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين الإثنين 5 أكتوبر، على أن يكون أخر موعد للتنازل الأربعاء 7 أكتوبر المقبل.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات ، وفقاً للجدول الزمني والإجرائي للعملية الانتخابية مدة 13 يوما للدعاية الانتخابية للمترشحين على النظامين القائمة والفردي تبدأ من الأثنين الموافق 5 أكتوبر وتستمر حتى الأحد 18 من نفس الشهر، على أن يراعى خلال ممارسة الدعاية الضوابط التي نص عليها القانون وكذلك الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا بين المواطنين.

وشهدت الفترة المخصصة لتلقى طلبات الترشح ل مجلس النواب .aspx'> انتخابات مجلس النواب 2020 مشاركة كبيرة من قبل راغبي الترشح الذين توافدو بإعداد كبيرة أمام مقار المحاكم الابتدائية لتقديم أوراق ترشحهم لعضوية مجلس النواب في 29 لجنة قضائية موزعين على محافظات مصر.

وحدد الجدول الزمني والإجرائي يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020، لإعلان نتائج الجولة الأولى من المرحلة الأولى ويوم 15 نوفمبر لإعلان نتائج الجولة الأولى من المرحلة الثانية، كما حدد الجدول الزمني إعلان النتائج النهائية للمرحلة الأولى من جولة الإعادة 30 نوفمبر القادم وبالنسبة للنتائج النهائية لجولة الإعادة للمرحلة الثانية 14 من ديسمبر المقبل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات ، قررت إجراء مجلس النواب .aspx'> انتخابات مجلس النواب المقبل على مرحلتين، تسهيلا للإجراءات الاحترازية في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، وقررت الهيئة أن تكون عملية الاقتراع عبر البريد السريع حرصاً على صحة وسلامة الناخبين وأطراف العملية الانتخابية بشكل عام.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس الهيئة، فى تريحات صحفية، إن مجلس النواب .aspx'> انتخابات مجلس النواب ستجرى تحت إشراف قضائي كامل، وسيكون هناك قاض لكل صندوق، مضيفاً أن الهيئة وضعت عددًا من الإجراءات الاحترازية لإجراء الانتخابات في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث بدأت تنفيذ تلك الإجراءات منذ الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ في أغسطس الماضي، وكذلك خلال جولة الإعادة بالشيوخ، كما أن الهيئة مستمرة في تطبيق تلك الإجراءات خلال مجلس النواب .aspx'> انتخابات مجلس النواب بمرحلتيها الأولى والثانية وخلال الجولة الأولى وجولة الإعادة لسلامة أطراف العملية الانتخابية.

وأضاف لاشين، أن الإجراءات التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات تتضمن توفير كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، ووضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين، وتكليف موظف مُختص من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المسافات الآمنة، وفرض ارتداء الكمامة الطبية على كل الأطراف، وإلزام المرشحين بالدعاية على مواقع التواصل، واستخدام مكبرات الصوت، وتقليل أعداد الناخبين من خلال زيادة عدد لجان الاقتراع.

مادة إعلانية

[x]