مخالفة مواطن وموظف

25-9-2020 | 13:58

 

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.


وأين حدث ذلك؟! في كل ربوع مصر من شمالها إلى جنوبها من البحر إلى الصحراء ومن الأرض الزراعية إلى الأرض التي تحتوي على التاريخ والآثار.

لا يجب أن نساوي بين من ارتكب مخالفة بسيطة في البناء كبناء دور أو اثنين لأحد أبنائه فوق بيته الموجود بالفعل والذي لديه ترخيص له.. وبين من قام ببناء 10 أدوار فوق برج ليس برجه أو فوق أرض تحمل كنوزًا تاريخية، أو هدم منزلًا تراثيًا وأطلق مكانه صاروخًا بنائيًا وليست عمارة معروفة الأطوال والبروز.. هؤلاء أهدروا ثروات مهمة على البلاد وغيروا معالم مدن وشوهوا المنظر الحضاري والتصميم المعماري والشكل الجمالي، وضغطوا على كل البنية التحتية للقرى والكفور والمدن.

والمشتركون مع المواطنين فى 4 ملايين مخالفة ليسوا بالضرورة 4 ملايين موظف، لأنه يمكن لمسئول واحد فاسد أن يقوم بغض الطرف عن عشرات أو مئات المخالفات، والتستر عليها إما بالتقاعس أو الرشوة والتزوير.

أتمنى أن تتغير التشريعات لتتمكن الأجهزة المختصة في الرقابة والمحاسبة من فتح ملفات كل هؤلاء المتقاعسين الموالين المدلسين، خصوصًا من ترك الخدمة منهم، حتى يكونوا عبرة لمن يأتي من بعدهم.

وأن نتعقبهم ونسألهم، كيف عميت أبصاركم وكيف تغاضيتم ولم تقوموا بمهام وظيفتكم؟! ويمكن بل يجب أن تسألهم الأجهزة الرقابية "من أين لكم هذا؟!" وتسألهم عن تضخم ثرواتهم.

وربما يكون تعديل تلك القوانين والتشريعات بداية لإغلاق قطرات تصب في كوب فساد يتجرعه كل الناس‏ مُرحبين أو مُجبرين!

تويتر: https://twitter.com/TantawiPress

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

ترعة هنيدي .. وترعة هولندا

نشر الفنان المحبوب محمد هنيدي صورة له على حسابه على تويتر، وكتب عليها: "لقيت حد يصورني صورة عدلة.. بجانب ترعة المريوطية.. شكرا للمصور اللي هو أنا بعصاية السيلفي"

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

غزو الحمقى وتطبيق القانون

غزو الحمقى وتطبيق القانون

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

مادة إعلانية

[x]