"آثار الإسكندرية" تزيل بناء متعدى على حرم طابية كوسا باشا | صور

25-9-2020 | 12:27

طابية كوسا باشا

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

نفذت منطقة آثار الإسكندرية ، اليوم الجمعة، حملة مكبرة لإزالة تعد عبارة عن مبنى أقامه أحد المواطنين على حرم طابية كوسا باشا الأثرية بمنطقة أبو قير شرقي المدينة الساحلية.


من جانبه أوضح محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن الطابية مسجلة في عداد الآثار الإسلامية بالقرار الوزارى رقم "٢٣٢لسنة ١٩٩٢م ".
وأشار متولي، إلى أنه قد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المعتدي وتم إزالة التعدى كاملا بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بمحافظة الإسكندرية و تم الإشراف على أعمال تنفيذ إزالة التعدى منطقة آثار شرق.

الجدير بالذكر أنه قد تم إنشاء " طابية كوسا باشا " فى عام 1807 م، حين أمر حاكم مصر الوالي محمد على باشا، أحد كبار قادة جيشه ويدعى "محمد كوسا باشا"، الذي شغل منصب الحاكم الإداري لمنطقة أبو قير -فيما بعد- ببنائها ونسبت إليه، وكان الهدف من بنائها أن تكون حصناً منيعاً لصد هجمات الغزاة عن شرق الإسكندرية ، خاصة بعد رحيل الحملة الفرنسية، وفشل حملة فريزر الإنجليزية.

وتقع "الطابية" بمنطقة أبو قير شرق الإسكندرية ، يحيط بها سور خارجي مرتفع من جميع الجهات، ويفصل بين هذا السور وبين التل الرملي المحيط به خندق بعرض 20 مترا، وعمق 8 أمتار تقريباً.




[x]