نادر نور الدين يكشف فوائد فيضان النيل|فيديو

25-9-2020 | 01:09

الدكتور نادر نور الدين

 

أكد الدكتور نادر نور الدين ، خبير الري أستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة، أن الفيضان التي تتعرض له بعض دلتا مصر ليس من حصة مصر المائية ولكنه فائض من مخزون السد العالي ، موضحا أن الفيضان القادم ليس فيضانا بالمعنى المفهوم ولكنه فيضان صناعي خارج من السد العالي .


وأوضح  نادر نور الدين ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "المصري أفندي" على قناة القاهرة والناس، مع الإعلامي محمد علي خير، أن الفيضان سيكون لها فوائد كثيرة أهمها هو غسل فرع رشيد وهو الفرع الأكثر تلوثا في نهر النيل بالكامل، لافتا إلى أن فرع رشيد هو المصرف الوحيد الذى تأتي إليه كل مخلفات الصعيد وتصب في الفرع.

وتابع: "فرع رشيد هو الفرع اللي ديما بيحدث فيه نفوق للأسماك خلال فصل الصيف نتيجة التلوث وهو الذي يحتاج إلى غسيل أكتر من غيره من الفروع"، مشيرا إلى أن رحلة مياه الفيضان من السد العالي إلى فرع رشيد ستستغرق من 10 إلى 12 يوما وأمام المزارعين فترة للابتعاد عنه وحصد محاصيلهم.

وطمأن نادر نور الدين ، المصريين من الفيضان قائلا: "الفائدة عظيمة جدا لأننا بنغسل التلوث اللى في فرع رشيد ومش هنشوف نفوق أسماك في فصل الصيف الحالي لأننا هنغسل الفرع من التلوث وربنا أكرمنا بفضيان عالٍ، والغسيل ده بيشيل تلوث سنين وسيؤدي إلى محاصيل وغذاء نضيف".

واختتم: "الفيضان مش من حصة مصر ولكن ده فيضان من فضل الله وملينا بحيرة سد العالى والباقي بنغسل بيه وده هيجدد شباب النهر".


حديث الدكتور نور الدين

مادة إعلانية

[x]