العراق يستعيد مظاهر الحياة بعد رفع جزئي لحظر التجوال بسبب كورونا| صور

24-9-2020 | 22:19

العراق يستعيد مظاهر الحياة بعد رفع جزئي لحظر التجوال بسبب كورونا

 

شينخوا

عادت مظاهر الحياة إلى طبيعتها في ربوع العراق الشقيق اليوم الخميس، بعد قرار الحكومة رفع حظر التجوال الجزئي الذي كانت تفرضه لمجابهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) فيما سجلت البلاد 4471 إصابة جديدة بالعدوى.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراق ي في وثيقة أرسلتها إلى الجهات الحكومية ونشرتها وسائل الاعلام، أن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قررت اليوم إلغاء حظر التجوال الصحي الجزئي المفروض في عموم البلاد.

وأكدت اللجنة على التشديد في تطبيق الاجراءات الصحية، خاصة ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والاجتماعي داخل المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ومنع الأجهزة الأمنية ودوائر الصحة للتجمعات البشرية بأشكالها كافة.

وكانت اللجنة قررت في 16 أغسطس الماضي فرض حظر تجوال جزئي يبدأ من الساعة العاشرة مساء ولغاية الساعة الخامسة فجرا.

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العراق ية، أن مختبراتها فحصت 20581 حالة يشتبه باصابتها بمرض (كوفيد-19) وسجلت 4471 إصابة جديدة ليرتفع العدد الاجمالي إلى 337106.

وقالت الوزارة في بيان، ان 3773 مريضا تماثلوا للشفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد المتعافين من المرض إلى 268761 بما يشكل 79.7 من عدد المصابين.

كما سجلت الوزارة 45 حالة وفاة رفعت الاجمالي إلى 8799، حسبما ذكر البيان.

ولايزال 59546 مريضا يتلقون العلاج في المستشفيات بينهم 527 في العناية المركزة.

وظهرت أول إصابة بمرض (كوفيد- 19) في العراق بمدينة النجف جنوبي البلاد يوم 24 فبراير الماضي لطالب ايراني يدرس في المدينة.

وقرر العراق قبل عدة أيام عدم استقبال أي وافد أجنبي عدا البعثات والهيئات الدبلوماسية، نتيجة ازدياد عدد إصابات كورونا في دول الجوار.

وبدأ العراق الشهر الماضي تخفيف القيود المفروضة بسبب (كوفيد-19) وقرر السماح باعادة افتتاح المطاعم مع مراعاة الشروط الوقائية، واستئناف الدوام في مؤسسات الدولة بنسبة 50 بالمائة، والأنشطة الرياضية والشبابية، وفتح المنافذ الحدودية البرية أمام الحركة التجارية حصرا طيلة أيام الأسبوع.

وفي 26 أبريل غادر فريق طبي صيني العراق بعد أن أمضى فيه 50 يوما، نقل خلالها الكثير من الخبرات الصينية للكوادر الصحية العراق ية وقام بإنشاء المختبر البيولوجي الجزيئي، والمختبر الفرعي لمدينة الطب وساهم بزيادة قدرات العراق المختبرية والتشخيصية لمجابهة مرض (كوفيد-19).


العراق يستعيد مظاهر الحياة بعد رفع جزئي لحظر التجوال بسبب كورونا


العراق يستعيد مظاهر الحياة بعد رفع جزئي لحظر التجوال بسبب كورونا

[x]