بعد لقاء رشوان ورئيس هيئة التأمين الاجتماعي: إضافة 1000 صحفي لـ"العلاوات الخمس" وحل مشكلة "التأمينات المتوقفة"

24-9-2020 | 15:58

ضياء رشوان نقيب الصحفيين

 

التقى ضياء رشوان نقيب الصحفيين صباح اليوم الخميس، اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ، لبحث قضايا المعاشات والتأمينات الخاصة بالصحفيين والمحالين للمعاش منهم ومن العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية إجمالا.


وبعد جلسة حوار مثمرة دامت حوالي ساعتين، انتهت الجلسة لتطورات إيجابية للغاية فيما يخص موضوعي المعاشات والتأمينات.

أولا: بخصوص الشكاوى الخاصة بالعلاوات الخمس لبعض حالات المحالين للمعاش من العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية، والتي تلقتها النقابة - بناء على نداء النقيب - من نحو 600 زميل، منهم 370 لم يحصلوا عليها و230 لديهم حسابات مختلفة لها، وتم إرسالها بداية الأسبوع الحالي للهيئة، أبلغ رئيس الهيئة نقيب الصحفيين بأن الهيئة أضافت وفقا للقواعد عدد 1072 مستفيدا جديدا، يضافون إلى نحو 7200 مستفيد سابق.

وأكد اللواء جمال عوض أنه سوف يتم تنفيذ كل هذه الحالات الجديدة مع صرف المعاشات في الأول من أكتوبر القادم.

وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أنه يمكن للمستفيدين الاستعلام عن استحقاقهم بالدخول على موقع الهيئة للتأكد من وجود أسمائهم بدءا من يوم الأحد القادم الموافق 27 سبتمبر.

ثانيا: بالنسبة للتأمينات المتوقفة للصحفيين، من الصحف الحزبية المغلقة والخاصة المتوقفة والمفصولين والمستقيلين من صحف قائمة، والتي بدأت النقابة مشاوراتها بشأنها مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي منذ عدة شهور، توصل لقاء نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الهيئة إلى التالي:

- إصدار قرار من رئيس ومجلس إدارة الهيئة بإعادة فتح الملفات التأمينية للفئات الثلاث من الصحفيين المشار إليها سابقا، بحيث يتاح لهم سداد التأمينات كأرباب عمل، بدون حاجة لمؤسسات صحفية أغلقت أو توقفت أو انتهت علاقتهم الوظيفية بها.

- تشكيل لجنة من المختصين بالهيئة تقوم بعملها بالتعاون مع نقابة الصحفيين في مقر مؤقت بالنقابة، وتستقبل فرادى - وفق جدول زمني يتم إعلانه لاحقا - كل الصحفيين المضارين من مشكلة التأمينات، وطرح حزمة من الاختيارات على كل منهم وفقًا لحالته لتصحيح أوضاعه التأمينية حسب اختياره وظروفه.

- إنشاء ربط إلكتروني دائم على مدار الساعة بين قواعد البيانات بالهيئة والنقابة، لتبادل المعلومات لحظيًا، وتمكين أعضاء النقابة من المعرفة الدقيقة بأوضاعهم التأمينية، بما يساعد على حل أي مشكلة تطرأ عليها بصورة فورية.

واتفق الطرفان على أن قرار الهيئة المشار إليه بإعادة فتح الملفات التأمينية وبدء عمل اللجنة المذكورة بمقر النقابة، سوف يتمان خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم.

وفي نهاية الاجتماع أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى و نقيب الصحفيين التعاون الكامل والتواصل المستمر بينهما من أجل رعاية مصالح وحقوق الصحفيين والعاملين بالمؤسسات الصحفية، في ظل رعاية ودعم كاملين من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

مادة إعلانية

[x]