Close ad

حتى لا يحزن أردوغان

24-9-2020 | 14:14

تعجبت حين أعرب الرئيس التركى أردوغان منذ أيام عن حزنه لقيام مصر بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع اليونان رغم أن ذلك إجراء طبيعى بين دولتين جارتين ترغبان فى استغلال مواردهما البحرية وفقا لقواعد القانون الدولي. وسبب التعجب هو أن أردوغان لديه قائمة طويلة من الأسباب التى تدعوه للحزن ولكنه لم ينتبه إليها أو ربما تغافل عنها وفضل لوم مصر واليونان وكأن سياساته الداخلية والخارجية غير المجدية ليست أسبابا كافية لذلك. على الصعيد الداخلى أعاد اردوغان الصراع مع الأكراد مرة أخرى للمشهد السياسى وزج بزعماء الأحزاب الكردية فى السجون وأشعل المواجهات المسلحة مع عناصر حزب العمال الكردستاني.

وشهد حزبه الحاكم انشقاقات عديدة وظهور أحزاب يتزعمها رفاقه السابقون بخلاف ما قام به من فصل وتشريد مئات الآلاف من العاملين فى قطاعات الدولة المختلفة بدعوى انتمائهم لتيارات مناوئة ووضع ما يقرب من 150 صحفيا فى السجون. وبدلا من الالتفات لمشاكله الاقتصادية وحجم الديون وانهيار العملة، تبنى أردوغان سياسات خارجية توسعية استنادا لأفكار عثمانية عقيمة مما جلب له عداء دول عديدة بدأت تتحرك لمواجهة تطلعاته الاستعمارية، ومعها كل الحق. وحتى لا يشعر أردوغان بالحزن مرة أخرى، أدعوه للتخلى عن أحلام السلطنة واحترام حقوق الجيران والتوقف عن إثارة المشاكل معهم والحد من تدخلاته السافرة فى سوريا والعراق وليبيا ووقف دعمه جماعات لا تنشر إلا الخراب والدمار وبناء جسور الثقة وفقا لمبادئ حسن الجوار. وإن لم يفعل فبشره بمزيد من الحزن والكآبة وربما البكاء وحينئذ لا يلومن إلا نفسه.


نقلا عن صحيفة الأهرام

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
للكباري فوائد أخرى

انتشار الكباري الجديدة في كل ربوع مصر له فوائد ظاهرة للعيان أهمها تيسير الانتقالات والقضاء على بؤر الزحام ويتم استخدام أسفلها في بعض المناطق كمواقف للسيارات

من أقوال القدماء

في زمن اختلاط الحابل بالنابل وعلو شأن الأدعياء وأشباه العلماء يكون اللجوء لأقوال الحكماء الحقيقيين سبيلًا لإعادة تنظيم أفكارنا واستعادة البوصلة التي تشير

صورة السيدة السورية

منذ أيام انتشرت صورة على صفحات التواصل الاجتماعي لعجوز فقيرة تنبش في صناديق القمامة ادعى ناشروها أنها التقطت في مصر، ثم تبين لاحقًا أنها لسيدة سورية تعيش في تركيا.

حتى السلطان لم يسلم منهم

على الطريق .. حتى السلطان لم يسلم منهم

الأكثر قراءة