"بلتون" توضح آثار إيقاف الشهادات الادخارية مرتفعة العائد

23-9-2020 | 17:09

مجموعة بلتون المالية

 

علاء أحمد

قال بنك الاستثمار " بلتون "، إن إيقاف إصدار ال شهادات الادخار ية مرتفعة العائد من جانب البنوك التى أطلقتها سيعمل على توسيع قاعدة الودائع لديهم.


وقرر كل من بنك مصر و البنك الأهلي إيقاف إصدار ال شهادات الادخار ية الجديدة لأجل 12 شهرا ذات العائد الثابت 15%، وسيستمر حاملو ال شهادات الادخار ية في الحصول على نفس معدلات العائد لحين استحقاق شهاداتهم الإدخارية.

وتوقع " بلتون " ، فى تقرير اليوم الأربعاء، أن تشهد الحصة السوقية للبنوك تحسن تدريجي مع هدوء المنافسة، مما يوفر متنفساً لنمو المراكز المالية.

وجمع البنك الأهلي المصري استثمارات تقدّر بـ 280 مليار جنيه من شهادات الادخار البلاتينية، في حين جمع بنك مصر 103 مليارات جنيه من شهادات ابن مصر الادخارية منذ شهر مارس.

ووفقا لـ" بلتون " فإن هذا القرار سيعزز فرصة التسعير لدى البنوك، مما سيؤثر إيجاباً على تكلفة الودائع لدى البنوك وبالتالي مستويات هامش صافي الفائدة.

ومن الجدير بالذكر أن بنك الاستثمار القومي أيضاً خفض عائد الشهادات لأجل 3 أعوام (الصادرة من قبل البنك الأهلي المصري) من 12% إلى 10%، والشهادات لأجل عامين من 14% إلى 10.5%، والشهادات لأجل عام من 13% إلى 10.25%.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]