شروط الالتحاق بالدبلومة المهنية فى الفسيولوجى والتحاليل المعملية بـ "علوم حلوان"

23-9-2020 | 10:33

جامعة حلوان

 

محمود سعد

طرحت كلية العلوم جامعة حلوان البرنامج الخاص " الدبلومة المهنية فى الفسيولوجى و التحاليل المعملية " بنظام الساعات المعتمدة وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة و الدكتور عماد أبو الدهب عميد الكلية والذي يهدف إلى تعزيز العلوم الأساسية والتطبيقية لدى الطالب حتى يتسني له تطوير مسيرته المهنية فى التحاليل المعملية .


تتكون مدة الدراسة بالبرنامج من فصلين دراسيين أساسيين وبحد أقصي ٤ فصول دراسية أساسية يفصل بينهما عطلة نصف العام، ويخصص لكل طالب أو مجموعة من الطلاب مرشد اكاديمي لمساعدتهم على اختيار المواد مع تحديد الساعات التي سيسجلون فيها، و لمساعدتهم على حل المشكلات التى قد تواجههم أثناء الدراسة.

يشترط للقبول بالبرنامج ان يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس في العلوم تخصص بيولوجي والزراعة تخصص بيوتكنولوجي /كيمياء حيوي والطب البيطري والصيدلة او اي درجة معادلة لهذه التخصصات معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

يتم دراسة مجموعة من المقررات الدراسية الأساسية مثل فسيولوجي وعلم المناعة وعلم التقنية المجهرية وعلم الطفيليات والحشرات الطبية، وكذلك مجموعة من المقررات الاختيارية وهي: تحليل بالأجهزة وعلم البيولوجية الجزيئية وعلم بيولوجيا ودلالات الأورام، وعلم الكائنات الدقيقة وعلم زراعة الأنسجة وعلم السموم والمخدرات وفسيولوجيا الطفيليات.

بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرا على معرفة وظائف مكونات الدم المختلفة، تقدير نسبة الهيموجلوبين في الدم وتحليل نتائج وظائف الكبد وإجراء اهم اختبارات وظائف الكلي، وعرض البيانات الفسيولوجية في شكل رسوم بيانية للالمام بالامراض المختلفة التي تصيب الإنسان، والالمام بتعليمات الأمن والسلامة بالمختبرات والممارسات الجيدة لأدوات المعمل.

[x]