دعاء الصباح .. (وقال ربكم ادعوني استجب لكم) | فيديو

21-9-2020 | 06:05

دعاء الصباح - أرشيفية

 

د. إسلام عوض

يُعرّف الدعاء في الإسلام على أنَّه طلبُ العبد المسلم من ربِّه المنفعة وكشف الأذى والضر والبلاء، وهو العبادة كما أوضح رسول الله "صلَّى الله عليه وسلَّم" في الحديث حين قال: "الدُّعاءُ هوَ العبادةُ ثمَّ قال وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"، (سنن الترمذي).

والدعاء هو إظهار العبودية لله تعالى ودوام الخضوع والثناء لله "سبحانه وتعالى"، وقد حثَّ الله تعالى على الدعاء في كتابه العزيز حين قال: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }، {غافر: الآية 60}.

دعاء الصباح

عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: "دخل رسول اللهِ -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة، ما لي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول اللهِ، قال: أفلا أعلمك كلامًا إذا أنت قلته أذهب الله "عزَّ وجلَّ" همَّك و قضى عنك دينك ، قال: قلتُ: بلى يا رسول اللهِ، قال: قلْ إذا أصبحت وإذا أمسيتَ: اللهم إنِّي أعوذ بك من الهمِّ والحزنِ، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله -عزَّ وجلَّ- همِّي وقَضى عنِّي دَيْنِي"، (سنن أبي داود).

وعن أبي الدرداءَ "رضيَ اللهُ عنهُ" قال: من قال إذا أصبح وإذا أمسى حسبيَ اللهُ لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ، سبعَ مراتٍ كفاه اللهُ ما أهمَّه صادقًا كان بها أو كاذبًا"، (سنن أبي داود).


دعاء الصباح للنقشبندي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]