Close ad

الجزائر تشارك بفيلمين في مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد

20-9-2020 | 20:27
الجزائر تشارك بفيلمين في مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويدمهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد
أ ش أ

يشارك الفيلمان الجزائريان "ماطاريس" لرشيد بن الحاج و"ميس" لأميرة جيهان خلف الله، في الدورة العاشرة لمهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد، التي تعقد فعالياتها افتراضيا من 8 إلى 13 أكتوبر المقبل.

موضوعات مقترحة

وسيعرض الروائي الطويل "ماطاريس" (إنتاج عام 2019) خارج المنافسة، حيث يتناول قضايا اللجوء في البحر المتوسط من خلال قصة الطفلة "منى" ذات الثماني سنوات والقاطنة بمدينة تيبازة الساحلية، وتعمل على بيع الزهور من أجل الحصول على المال الذي سيمكنها من السفر إلى أوروبا بمساعدة عصابات التهريب.

يذكر أن مخرج الفيلم رشيد بن الحاج ولد بالجزائر العاصمة عام 1949، وحصل على شهادة في الإخراج من معهد فرنسي، ومن أبرز أعماله "لوس زهرة الرمال" (1989) و"توشيا" (1993) و"شجرة الأقدار المعلقة" (1997) الذي شارك في إخراجه للتليفزيون الايطالي، بالإضافة إلى "عطور الجزائر" (2012).

كما سيعرض فيلم "ميس" (انتاج 2012) -ومدته 12 دقيقة- في فئة الأفلام القصيرة، إلى جانب أفلام من مختلف البلدان العربية ويتناول قصة فتاة صغيرة تعيش في واحة تحتضر.

وسيشارك في المهرجان 35 فيلما بين طويل وقصير، حيث تقام العروض افتراضيا تماشيا مع التدابير الصحية التي تفرضها الحكومة السويدية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويعد مهرجان مالمو للفيلم العربي -الذي تأسس في 2011- بمثابة فرصة للتلاقي والتبادل الفني بين السينمائيين من العالم العربي والدول الاسكندنافية حيث يعرض سنويا أحدث الأفلام العربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: