عرب وعالم

ترامب يختار امرأة لملء المنصب الشاغر في المحكمة العليا الأسبوع المقبل

20-9-2020 | 17:40

دونالد ترامب

واشنطن - سحر زهران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنه سيعلن عن مرشح لملء المنصب الشاغر في المحكمة العليا الذي خلفته وفاة روث بادر جينسبيرغ "الأسبوع المقبل" وأن الاختيار سيكون على الأرجح امرأة، مؤكدا "اختيار امرأة سيكون بالتأكيد مناسبا".


وفي وقت لاحق، تعهد ترامب بأن اختياره سيكون بالفعل امرأة: "ستكون امرأة، امرأة موهوبة للغاية، ورائعة للغاية".

وكتب ترامب على تويتر، أنه يتعين على الجمهوريين المضي قدما في اختيار مرشح "دون تأخير".

كان زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ في الكونجرس، قد أكد بعد وقت قصير من إعلان المحكمة وفاة جينسبيرغ ليلة الجمعة، أنه يعتزم طرح اختيار الرئيس للتصويت في قاعة مجلس الشيوخ.

وقابل تحرك الجمهوريون صيحات كريهة من الديمقراطيين "وفقًا لوصف زعيم الأغلبية"، قائلين إنه "لا ينبغي إجراء تصويت إلا بعد الانتخابات"، مشيرين إلى قرار مكونيل في عام 2016 بوقف ترشيح الرئيس باراك أوباما لشغل مقعد القاضي الراحل أنتونين سكاليا في المحكمة.

من ناحيته؛ قال ترامب: "لقد فزنا [في الانتخابات الأخيرة] ولدينا التزام كفائزين باختيار من نريد"، وتوقع الرئيس أن يتحرك مجلس الشيوخ بسرعة على مرشحه، قائلا: "أعتقد قبل [انتخابات 3 نوفمبر] ستكون جيدة جدا."

وسأل الصحفيون ترامب عن القاضية إيمي كوني باريت، التي وصفها بأنها "محترمة للغاية"، لكنها لم تصل إلى حد القول بأنها المرشحة الأولى، كما سأل المراسلون عن فقيه آخر يتم ذكره كخيار محتمل: القاضية باربرا لاجوا. قال ترامب إنه سمع عنها أشياء جيدة ، وأشار إلى أنها من أصل إسباني ومن مقاطعة ميامي.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة