المصريون في عيون لينا ناتاشا

18-9-2020 | 14:29

 

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج ب القاهرة .


بعيدًا عن تغريداتها السياسية الخاصة بعملها الدبلوماسي، والتي لا أناقشها في هذا المقال، تنشر لينا صورًا كثيرة من داخل المجتمع المصري.. تلك الصور عالية الكفاءة وواضحة الاتقان وزاوية التصوير تطغى عليها الروح الإنسانية وعمق الحياة اليومية للمصريين.

نشرت في إحدى التغريدات صورة لسيارة "ربع نقل" توزع البيض على محلات القاهرة .. وكتبت عليها "في القاهرة ، يمكن لبعض السائقين المهرة عبور المدينة ويبدو ذلك في شاحنة ربع نقل صغيرة مكدسة بالبيض دون أن تكسر واحدة.. إنه عمل توازني!!".

التغريدة جذبت تعليقات عديد من المصريين، من بينهم فنانون ودكاترة جامعة ومواطنون لكن أعجبني هذا التعليق الذي أنقله حرفيا: " سفيرة النرويج في مصر منبهرة بنص نقل، بينقل بيض من غير ما ولا واحدة تتكسر، فاضل نوريها الشباب اللي شايل عيش بلدي على راسه على العجلة، اشطر من بتوع سيرك دي سولاي"

صاحب التغريدة يعتقد أن السفيرة لا تعرف عن قفص العيش الذي يحمله عامل الفرن فوق رأسه لتوزيع العيش على المحلات، لكنها بالفعل كانت قد نشرت صورة من قبل عن بائع العيش على دراجته في شوارع القاهرة .. ثم نشرت بعدها صورة أخرى لبائع خبز وهو يمر بدراجته في شارع قديم بينما تتمشى بجانبه سيدتان تحمل إحداهما مظلة ليحتميان من حر الشمس.. وكتبت لينا على الصورة: "للابتعاد عن حرارة الشمس في يوم حر في القاهرة ، بائع الخبر على دراجته يفعل ذلك"، والمعنى أن البائع يحتمي من الشمس بلقمة عيشة.

صور كثيرة تنقلها السفيرة، عن القطط التي تنتظر فتات الطعام تحت أقدام البائعين في السوق المحلي، عن الناس البسيطة وضحكاتها الجميلة التي تطل من نوافذ بيوت القاهرة القديمة، عن الصبية الذين يمرحون على طاولات البلياردو وتنس الطاولة في الشوارع.. عن جمال إسكندرية الكلاسيكية وروعتها، عن الشبان الذين ينظفون البيئة في مياه البحر الأحمر.. وغيرها الكثير والكثير.

السفيرة تتعمق كثيرًا في المجتمع المصري، تعرض صورتنا في عينيها من خلال حسابها على تويتر.

وكل الناس حول العالم تحب هذه اللعبة.. لعبة كيف يرى الغرباء مجتمعنا؟!.. كيف يُعلقون على أحداثنا اليومية وعملنا وحياتنا؟! الناس تحب ذلك في كل مكان وفي كل البلاد وعبر التاريخ.. الناس تحب أن تُنقل الحياة عنهم كما هي مع لمسة إنسانية تشرح كم هم مجهدون ومتعبون ويعانون، لأن الجميع يكافح ولا يحب التنظير والتضييق والنصائح التي لا تراعي الظروف.

كتب السياسة تعرف الدبلوماسية بأنها فن إدارة العلاقات بين الدول.. والدول عبارة عن مجموعة من البشر بينهم عملية اتصال وتحدث تفاعلات بينهم وعلاقات مختلفة.. لذلك يعرف الدبلوماسي بأنه مبعوث حضارة لدى حضارة.. لذلك ينجح كل دبلوماسي يعرض حضارة غيره دون التقليل منها.

تويتر: https://twitter.com/TantawiPress

مقالات اخري للكاتب

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

جريمة الزرقاء وفتاة المعادي والعنف المتزايد

ما الذي يحدث فى مجتمعنا العربي من أقصاه إلى أقصاه؟!.. هل تتحقق فينا مقولة محمد الماغوط القاسية والمؤلمة: "ما من جريمة كاملة في هذا العصر سوى أن يولد الإنسان عربيًا"؟!

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

نهرا النيل والدانوب.. تطور الفكر الإنساني

نهرا النيل والدانوب.. يتشابهان تقريباً في عدد الدول التي يمران فيها، فيمر نهر النيل بـ 9 دول إفريقية هي: الكونجو الديمقراطية.. بوروندي ورواندا وتنزانيا وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وجنوب السودان (بعد انفصالها عن السودان).. والسودان وينتهي في مصر.

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

مادة إعلانية

[x]