ثقافة وفنون

صدور كتاب "آل خليفة وآل سعود.. الزيارات المتبادلة" لـ عبد الكريم إسماعيل| صور

17-9-2020 | 17:06

الباحث الإعلامي عبد الكريم إسماعيل

سارة نعمة الله

أصدر الباحث الإعلامي عبد الكريم إسماعيل لكتابه الجديد "آل خليفة وآل سعود – الزيارات المتبادلة" باللغتين العربية والإنجليزية تزامنًا مع احتفالات المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني السعودي الـ 90 العام الجاري.


من جانبه، أكد عبدالكريم أن" الكتاب يحتوي على سرد تاريخي مصور لسلسلة تاريخية لزيارات حكام وملوك وأمراء مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية منذ الأيام الأولى في الراحل الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، حاكم البحرين، وجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ملك مملكة العربية السعودية، وهو يحتوي على قراءة عميقة في تاريخ العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما يحمل الكتاب توثيق نادر ومتميز مصحوبًا بالصور والتعليقات لتاريخ وتطور العلاقات بين البلدين الشقيقين، ورصد خاص لأبرز اللحظات والمناسبات المهمة التي كان لكل منها مؤشراتها وإسهاماتها في ترسيخ هذه العلاقات.


وأوضح أن الكتاب بمثابة إظهار للجهد المبذول بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، ليكون مرجعاً يمكن الاستناد إليه، أو البحث والتعمق من خلاله في علاقات أخوة ومحبة دائمة وممتدة، وصلات لا تنقطع، وعرى لا تنفصم.

ولفت الكاتب إلى أن الزيارات المتبادلة بين الملوك والأمراء في البلدين تواصلت منذ عهود حكام البحرين الراحلين، منها زيارات الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، والشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وامتدت حتى العهد الحالي، للملك حمد بن عيسى آل خليفة، والملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

واختتم عبدالكريم حديثه بأن فكرة الكتاب جاءت لأهمية إبراز التكاتف والمحبة بين الشعبين البحريني والسعودي وهو يحوى عددًا من الوثائق النادرة، ويضم أكثر من 190 صورة، منها النادر الذي تم معالجته تقنياً، واستغرق تجهيز الكتاب ما يقارب العام ونصف.
 


غلاف الكتاب

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة