المطلوب من عضو مجلس الشيوخ .. مصر أولا

19-9-2020 | 00:20

 

انتهت جولة إعادة انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ ، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الأربعاء الماضي أسماء الناجحين فى في كافة محافظات الجمهورية، حيث جرت جولة الإعادة في 14 محافظة بين 52 مرشحا، على 26 مقعدا.

ونقترب من الاكتمال إلى الـ300 عضو بعد مرحلة تعيين المائة عضو، لكن يبقى السؤال المهم والذى نحتاج إلى قراءته والبحث له عن إجابات وهو: هل كل الأعضاء المنتخبين فى قرى ومدن مصر يدركون أهمية الغرفة الثانية ؟ 

ومن ثم أتمنى أن تكون الجلسات الأولى بعد اكتمال الأعضاء واختيار الهيكل التنظيمي للغرفة الثانية أن تعقد جلسات مع الأعضاء للتعريف بالدور المنوط به المجلس، وأن العضو الذى نجح ليس دوره التوسط لابن الدائرة لدخول كلية ما أو الحصول على قطعة أرض، أو تسهيل مهام معينة خاصة بعائلات دون غيرها.

ومن مهام أى عضو من أعضاء مجلس الشيوخ أو النواب خدمة البلد، ومن خصوصيات الخدمة تحويل القرى المظلومة إلى قرى بها خدمات، فقرى محافظة مثل أسيوط، أو سوهاج، أو الشرقية أو المنيا أو بني سويف، أو الفيوم، تحتاج إلى هذه العيون التي تقرأ مشاكل هذه القرى وتعين الدولة على معرفتها وحلها، بل هناك أدوار مهمة يجب على الأعضاء الجدد من أبناء القرى معرفتها والسعى إلى توصيلها إلى المسئولين، لأنه ليس دور العضو كما كان فى العهود السابقة هو التوسط لابن فلان فى الوصول إلى كلية ما، أو منصب أو وظيفة، بل مساعدة الفقراء ممن سارعوا لمنحهم صوته، لا من أقاموا له الاحتفالات والزغاريد، العضو الذى حقق نجاحا وحصل على لقب عضو مجلس.. ليس عملا بريستيجيا، ولا للوجاهة، بل لخدمة البلد، ومساعدة الوطن فى الرقي والوصول إلى الفقراء وحل مشاكل البسطاء قبل الوجهاء من أبناء القرى والمدن.

دور مجلس الشيوخ مهم جدا، والتعديل الذي أتى ب الغرفة الثانية سيعطى البرلمان صورة عالمية كما هو الحال فى فرنسا وأمريكا وروسيا وبريطانيا وألمانيا، ولا يستغرق البحث فى القوانين مدة طويلة، وخاصة أنه يتم تعيين مائة عضو من خبرات مصر ومن كفاءات لديهم رؤية عامة لصورة مصر حاليا وما يتم من تطور فى كل المجالات.

وبوجود مجلس شيوخ، تزداد فرص التواصل بين الشعب وبين المسئولين، وتطرح جميع المشاكل بسرعة، ولا ننتظر طويلا حتى يخرج قانون ينظم حركة معطلة فى مجال ما..

هنيئا لمصر بمجلسها الجديد وبأعضاء نتمنى أن يعملوا ل صالح الوطن ورفعته.

مقالات اخري للكاتب

خالد الصاوي .. وموهبة "موزاييك التمثيل"

خالد الصاوي .. وموهبة "موزاييك التمثيل"

"إلا أنا" رسائل أسرية هادئة

بعض صناع الدراما يؤكدون أنه ليس شرطًا أن يكون الهدف من أي عمل فني توصيل رسائل أو عظات، وآخرون يرون العكس، وفي رأيي أنه من الضروري عندما يشرع مؤلف فى كتابة عمل فني أن يضع الجمهور الذى سيتعاطى مع ما سيقدم له كهدف..

"أبواب الفجر" الفيلم المنتظر عن أكتوبر

فى كل عام تهل علينا فيه ذكرى أحد أجمل أيام مصر، وهو ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، يطرح السؤال الصعب والذي لم نجد له إجابات حتى اليوم، لماذا لم تنتج السينما المصرية فيلمًا يليق بهذه الحرب التى ما زالت تحير العالم ببطولات جيشنا العظيم وبسالة أبنائه.

المطلوب من عضو مجلس الشيوخ .. مصر أولا

انتهت جولة إعادة انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الأربعاء الماضي أسماء الناجحين فى في كافة محافظات الجمهورية، حيث جرت جولة الإعادة في 14 محافظة بين 52 مرشحا، على 26 مقعدا.

نتيجة الثانوية يوميا خطر يهدد طلابها!

قرارات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي والتي أعلنها في مؤتمره الصحفي الثلاثاء الماضي مهمة وخطوة تنظيمية، لكنها لا تصب فى مصلحة الطالب خاصة طالب الثانوية

.. وفي مصر مليون بائع فريسكا!

قد تكون حكاية بائع الفريسكا بداية تسليط الضوء من خلالها على مئات بل الآلاف من النابغين في القرى والنجوع والمدن أيضًا، هو مثل ضوء سطع صدفة، فانتبهنا جميعنا

أعيدوا الجمهور للسينما والمسرح .. الصين فعلتها!

قد تكون مخاوف الكثيرين من موجة ثانية لفيروس كورونا مشروعة، ولكن هل تصبح هذه المخاوف كابوسًا يحول دون استمرار الحياة، ففي بلد منشأ الفيروس وهي الصين سجل شباك تذاكر العروض السينمائية انتعاشًا في حجم مبيعاته التي تضاعفت بأكثر من 3 مرات الأسبوع الماضي؛ لتصل إلى 960 مليون يوان (نحو 140 مليون دولار).

نور الشريف .. وذكريات أغسطس المؤلمة

لا يختار أحدنا التواريخ التي يحتفظ بها في ذاكرته، سواء تلك التي تشعره عند تذكارها بالسعادة، أو تلك التي تشعره بحالة شجن، وأحيانا تتركه في عزلة كموت قريب أو حبيب أو فقدان عزيز، كالأب أو الأم.

"صاحب المقام" .. وسينما تحريك المياه الراكدة

بعض الأفكار التى تطرح سينمائيا قد لا تروق لكثيرين، ليس للمشاهدين فقط، بل وحتى بعض من يكتبون في مجالات النقد السينمائى، والمثقفين، وتروق لفئة تتعاطى معها،

"الحج" رحلة روحية .. مصر عظمتها على مر التاريخ

كانت مصر ملتقى الحجيج القادمين من دول المغرب العربى، مارين بالصحراء الغربية حتى كرداسة، أو القادمين بحرا عن طريق الإسكندرية، ثم إلى الملتقى بباب النصر، وبركة الحاج بمصر القديمة، منتظرين تحرك المحمل الذى يتم الاحتفال به فى بداية شهر شوال من كل عام، مارا بالسويس ثم سيناء وحتى العقبة.

رسالة "صلاح" إلى العالم

لم ينصحه أحد بأن يحتفظ بعلم مصر في غرفته، وأن يكون أول ما يضعه على كتفه في أثناء لحظة هي من أجمل لحظات عمره، علم مصر، فقط ترك إحساسه بوطنيته وحبه لبلده

قبل أن "تغرد" .. فكر في وطنك

هل من حقك أن تفتي وتدلي بدلوك في أى مشكلة أو أزمة، أو حتى حديث عابر، دون أن تعرف أبعاده، وأن تسارع وتفتح تليفونك المحمول لتكتب "بوست" وتذهب إلى صفحتك إن كنت تملك حسابا على "تويتر" وتغرد، منتشيا بأنك أدليت بدلوك فى القضية الفلانية، وأن كلامك سيقرأه الخاص والعام، وستصبح "تريند"..

[x]