صحافة

قالت إن حقوقهم تم سلبها.. الخارجية الإسرائيلية تعقد مؤتمرًا للمطالبة بحقوق اليهود المصريين

6-9-2012 | 17:18

معتز أحمد
أعلن مكتب نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني إيالون عن إطلاق حملة دولية تحمل شعار "أنا لاجيء" تقوم على 3 لغات هي العبرية والعربية والإنجليزية، لزيادة الوعي الدولي بما يعرف باسم قضية اللاجئين اليهود من الدول العربية خصوصًا مصر، بالإضافة إلى العراق ولبنان وليبيا.


وقال المكتب، في بيان نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الخميس، إن العديد من اليهود ممن عاشوا على مدى أجيال بالدول العربية، وعلى رأسها مصر رحلوا من بيوتهم بسبب ما أسماه بـ"أعمال العنف" التي تعرضوا لها عقب الإعلان رسميا عن إقامة إسرائيل.

وقال البيان إنه خلال الفترة بين عامي 1948 و1952 بات هناك أكثر من 865 ألف يهودي لاجيء من الدول العربية، موضحًا أن تلك الحملة ستدار في المرحلة الأولى على مدار الساعة عبر فيسبوك، وسيتم عرض قصص شخصية لعدد من اليهود الإسرائيليين من الدول العربية ممن طردوا من منازلهم ودولهم، بعد مصادرة ما أسماه بـ"أملاكهم وسلب حقوقهم".

وأوضح أن المرحلة الثانية من الحملة تشمل أيضا عقد مؤتمر دولي في القدس بالعاشر من سبتمبر الحالي، تحت رعاية وزارة الخارجية الإسرائيلية ووزارة شئون المقاعدين والمؤتمر اليهودي العالمي.

اللافت للنظر أن الخارجية الإسرائيلية ستعقد مؤتمر على هامش الدورة السنوية للجمعية العامة في الأمم المتحدة، والتي ستنعقد نهاية الشهر الجاري.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة