نحو مستقبل أخضر

15-9-2020 | 14:41

 

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة ، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.


وكلامه لن يرى النور إلا إذا استقامت فكرة تحقيق مشروع المستقبل الأخضر من خلال عاملين رئيسيين، الأول يتمثل في الحد من تصنيع جميع السلع المسببة في تلوث المناخ والاحتباس الحراري، والأخير ينتج عنه انبعاثات ضخمة ضارة منها الكربون وغاز الميثان، والعامل الثاني يدور حول محاولات التخلي عن الالتزام بمبادئ فكرة الاقتصاد الأخضر ، الذي يؤدي إلى زيادة نسبة التصحر وما يتبعها من مجاعات ومن نقص شديد في الغذاء والمياه، وكذلك إلى انقراض للكائنات الحية.

وتتوقع الدراسات البيئية انخفاض في مستوى المياه العذبة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة التبخر وإلى استخدامها بإسراف في عمليات تصنيع المنتجات الضارة للمناخ، بالإضافة إلى الإجهاد المائي المتضاعف للاكتفاء باحتياجات العالم.

والمستقبل الأخضر من شروطه الاستغناء عن الأسمدة الكيميائية التي تفسد التربة، وهو ناتج عن اقتصاد يقوم على بيئة يغلب عليها اللون الأخضر، وخالية من أي تدخل بشري سواء عبر إضافة عناصر جينية أو كيميائية.

و الاقتصاد الأخضر يختلف عن الاقتصاد البني ، لاعتماد الأخير على الوقود الحفري مثل الفحم الحجري والبترول والغاز الطبيعي، وبدأت بالفعل دول متقدمة ونامية نهج هذا التحول، وأصبحت ألمانيا واليابان من الدول الرائدة في التحول التدريجي نحو الاعتماد على الاقتصاد الأخضر ، وتتجه حاليًا الصين والهند تجاهه، وهذا ما دفع إلى زيادة نسب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة بستة أضعاف عن الفترة السابقة.

وما يدعو إلى التفاؤل إصرار دول إفريقية على المضي نحو مستقبل أخضر طبقا لما أكدته وكالة "بلومبرج"، وتعد البيئة البكر للقارة الإفريقية عاملا جاذبا للاستثمار الأجنبي والمحلي، وتمتلك بيئة لا يضاهيها أحد في العالم، ويمكن لإفريقيا تلبية ربع احتياجاتها من استغلال طاقتها المحلية بحلول عام 2030، والمتمثلة في مصادر طاقتها المتجددة من الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح والطاقة المائية، وفقا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

ولذا ليس للدول الإفريقية عذر في الاستغلال الأمثل لها، غير أن المشكلات الفنية والمالية تقف حائلا دون تدفق الاستثمارات إليها، برغم أن تلك المشكلات يمكن القضاء عليها من خلال استدعاء الكفاءات المحلية بعيدًا عن الاعتماد على الكفاءات الأجنبية، ويمكن توفير الإمكانات المادية لإقامة مشروعات البنية التحتية لتيسير إجراءات استخراج الطاقة المتجددة ، وذلك بواسطة فرض ضرائب على الشركات الأجنبية المستغلة للخامات الطبيعية في دولها.

وللأسف مازالت قارة إفريقيا لا تنتج سوى 5 ميجاوات من الطاقة الشمسية ، برغم أنها تعد القارة الأغنى عالميا في موارد الطاقة الشمسية ، ويقر خبراء البيئة أنه إذا استمرت الاتجاهات الراهنة في الحفاظ على نفس استهلاك نسبة المحروقات الأحفورية، مع وصول الطلب العالمي عليها إلى الضعف بحلول عام 2050، سوف تتصاعد نسبة انبعاثات الغازات الضارة إلى حد خيالي، مما ينجم عنها آثار مناخية كارثية على الكوكب وسكانه.

وعند العودة إلى كلام "أنطونيو جوتيريش" عن تحذيره شديد اللهجة من هلاك البشرية، نرى كأنه يوجه رسالة إلى ترامب بالعودة عن قراره الصادم بانسحاب أمريكا أكبر دولة منتجة للانبعاثات الضارة من اتفاقية باريس.

Email: khuissen@yahoo.com

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.

مادة إعلانية

[x]