"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

11-9-2020 | 13:33

 

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!


ببضعة كلمات تجاوز كمسري في حق جندي من القوات المسلحة؛ فغضبت عليه الميديا والناس وتمت مجازاته من قبل وزارة النقل.

بينما بكلمات أخرى دافعت بها صفية أبو العزم - التي تعمل في رياض الأطفال - عن الجندي وأنه مثل ابنها وحاولت دفع الأجرة نيابة عنه فتحولت إلى بطلة وأطلق الإعلام عليها لقب " سيدة القطار ".

كلا الموقفين عبر الكاتب والشاعر عبدالرحمن الشرقاوي ، عنهما وعما يحدث يوميًا فى حياتنا في قصيدته الشهيرة "الكلمة".. واختصر المعنى في جملة واحدة؛ "الكلمة نور.. وبعض الكلمات قبور".

هناك كلمة من نور تضيء الطريق.. وكلمة أخرى قد تذهب بمن تكلمها إلى القبر، ففي هذه الواقعة بين الكمسري وجندي القوات المسلحة، القبر لم يكن حاضرًا والحمد لله.. ولكنه كان حاضرًا فى واقعة أخرى قلبت الرأي العام المصري رأسًا على عقب في حينها، واقعة حدثت مع كمسري آخر ومع بائع متجول يُدعى "محمد عيد" 23 سنة، عرض عليه الكمسري أن يدفع ثمن التذكرة والغرامة أو ينزل من القطار أو يسلمه إلى الشرطة ولعدم امتلاكه ثمن التذكرة والغرامة المقررة عليه، اختار أن ينزل من القطار بعدما أجبر رئيس القطار أحد العمال على فتح الباب.. وعندما حاول النزول والقطار يسير فسقط ميتًا وانفصلت رأسه عن جسده وذهب إلى قبره.

ألم يقل الشرقاوي أن بعض الكلمات قبور؟! وكلمات الكمسري كانت تذكرة إلى الآخرة لا تذكرة إلى منزل العائلة.

سيدة القطار صفية أبوالعزم خرجت فى أكثر من برنامج وعلى أكثر من موقع إخباري تُعلمنا أنه لو عندك حق فاطلبه بأسلوب "كويس".. وإلا فأنت تُضيّع حقك.. والمعني الذى تريده صفية: أن يكون أسلوب الإنسان في طلب حقه راقيًا لا فظًا ولا خشنًا ولا متجاوزًا في حق الغير لمجرد أن له حقًا.

وتستكمل صفية كلامها بأن الجندي كان مصممًا على النزول من أجل تسليمه للشرطة العسكرية، لكنني نجحت في أن أُبقيه في القطار.. والحمد لله الواحد عمل خير ووجده.

يقول عبدالرحمن الشرقاوي : "بعض الكلمات قلاع شامخة.. يعتصم بها النبل البشري".. وصفية كانت قلعة شامخة أمام رغبة الشاب في النزول فأقنعته، وأمام رغبة الكمسري في الحصول على المخالفة فدفعتها.. أو - كما قالت – حاولت؛ ولكن الشاب دفعها بنفسه.

في قصيدة الشرقاوي: "إن الرجل هو الكلمة، شرف الرجل هو الكلمة".. من أجل ذلك الشرف، استغرب كثيرون في الواقعتين الحديثة والقديمة من عدم تدخل بقية ركاّب القطار المشاهدين لما يجري؛ لمنع حدوث ما يقدرون عليه.. أو على الأقل يشيرون إلى الخطأ! لكن للأسف لم يتحرك أحد.

يقول الشرقاوي: الكلمة فرقان ما بين نبي وبغي.." والسيدة صفية كانت موجودة في الواقعة الأولى ولم يكن هناك شبيه لها في الواقعة الثانية.. لذلك استحقت لقب " سيدة القطار ".

تويتر: ⁦‪@Tantawipress‬⁩

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

ترعة هنيدي .. وترعة هولندا

نشر الفنان المحبوب محمد هنيدي صورة له على حسابه على تويتر، وكتب عليها: "لقيت حد يصورني صورة عدلة.. بجانب ترعة المريوطية.. شكرا للمصور اللي هو أنا بعصاية السيلفي"

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

نجاح أول هايبرلوب.. والنوم باطمئنان

غزو الحمقى وتطبيق القانون

غزو الحمقى وتطبيق القانون

بنات الجروجون

وقف أحدهم يقدم فاصلا من السخرية و"التريقة" على طريقة أداء وأسماء المذيعين والمذيعات داخل إذاعة القرآن الكريم.

هل سمعت عن هذه التطبيقات الحكومية؟!

أرسلت لى وزارة الاتصالات على الإيميل، خبرًا عن إصدار تطبيق جديد أطلقته بالتعاون مع وزارة الكهرباء، تطبيق يهم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وصعوبات التخاطب أسمته تطبيق "واصل".

مخالفة مواطن وموظف

لك أن تتخيل 4 ملايين مخالف بناء في بلادنا.. كيف هذا؟! بسبب المواطن مضطرًا أو متجبرًا أو متعمدًا.. وبسبب تقاعس الموظف العمومي فى المحليات وفي الرقابة وفي غض الطرف عن المخالفات.. لذلك الرقم الفعلي للمخالفات 8 ملايين 4 لمن خالف و4 لمن سمحوا بذلك.

المصريون في عيون لينا ناتاشا

لا أعرفها بشكل شخصي، ولم نلتق في أي مناسبة من قبل، لكنني أتابعها على منصة التدوين القصيرة "تويتر".. أتابع تدويناتها عن مصر باهتمام أكبر، أجد دقة اختياراتها، خاصة الإنسانية منها، والتي تعكس ذوقًا رفيعًا عن مصر وأهلها.. إنها لينا ناتاشا ليند، سفيرة النرويج بالقاهرة.

"سيدة القطار" وعبدالرحمن الشرقاوي

نعم! إنها الكلمة التي تخرج منا دون أن ندري ولا نلقي لها بالًا فتُلقينا إما فى المهالك أو في النعيم.. كلمة السر!

وفاة صديق قديم

وفاة صديق قديم لا يعني فقط انهيار ركن فى حياتك الماضية؛ بل انهيار جزء من المستقبل أيضًا، وفاجعة الفقد تكبر وتزيد إذا كان هذا الصديق صديق الطفولة.. فمرحلة

ألمانيا المولعة بالصرامة

جاءت نتيجة مباراة برشلونة الإسباني مع بايرن ميونخ الألماني، كالصاعقة على رأس محبي الفريق الكتالوني حول العالم.. فوز بايرن بنتيجة قاسية 8 أهداف مقابل هدفين،

‏أحلام الفقراء في الدكتور مشالي

‏جاءت وفاة الدكتور محمد مشالي المعروف بطبيب الغلابة لتذكرني بمقولة جاءت في الأثر تقول: إن "الممكن" سأل "المستحيل" يومًا ما أين يعيش؟ فأجاب المستحيل: في أحلام الفقراء.

مسبار الأمل الإماراتي

يوم 20 من هذا الشهر، انطلق في الساعة الواحدة و58 دقيقة بعد منتصف الليل (بتوقيت الإمارات) مسبار «الأمل» الإماراتي إلى المريخ.. وبدلا من فرحة إطلاق أول مسبار

مادة إعلانية

[x]