جوجل مش ملاحق علينا يا فندم

10-9-2020 | 14:27

 

دُعيت لإلقاء محاضرة، خلال الأسبوع الماضي، فى إحدى وحدات القوات المسلحة المصرية، حول دوائر الأمن القومى المصري، والمتغيرات فى منطقة الشرق الأوسط، والتهديدات التى تواجه مصر حالياً. وفى اليوم المحدد، رافقنى واحد من ضباط الوحدة العسكرية، إلى مقر انعقاد الندوة، فانطلقنا، فى الصباح، باتجاه طريق السويس الصحراوي ، وكانت تلك أولى رحلاتى عليه، فلم أصدق، فى الحقيقة، ما رأته عيناى من هذا الطريق الجديد المكون من 9 حارات لكل جانب، خصص 3 منها، على جانبيه، كطريق خدمة، تلتزم باستخدامه عربات النقل الثقيل، وفناطيس البترول، وغيرها من الناقلات والحافلات، بينما كل الست الأخرى للمركبات الخاصة.

رأيت طريقاً تم تنفيذه طبقاً لأعلى المستويات، والمواصفات العالمية، من حيث علامات الإرشاد، وسدادات الأجناب، وعين القط للفصل بين حاراته، والكبارى الخاصة بالدوران للخلف، فضلاً عن انسياب الطريق، وانضباط مواصفات رصفه، التى لا تخفى حتى على غير المتخصصين... طريق ينطبق عليه قول زى ما الكتاب بيقول، والذى خرج بتلك الصورة، وفقاً لتصريحات المسئولين، تنفيذاً لتعليمات وتوجيهات السيد الرئيس، بضرورة الالتزام بتنفيذ الطرق الجديدة على أعلى المستويات، وباستخدام أحدث الأساليب.

ووجدتنى أعود بذاكرتى للوراء، حينما انتهت بعثتى فى إنجلترا، وعدت بسيارتى من إنجلترا، إلى نابولى بإيطاليا، لأستقل المركب منها عائداً للإسكندرية، وخلال مبيتى فى باريس، قبل أن انطلق صباحاً إلى مدينة ليون الفرنسية ، ومنها إلى إيطاليا، سألت موظف الاستقبال فى الفندق، عن طريق الجنوب، فشرح لى كيفية الوصول إليه، شارحاً لى أنه يتكون من 6 حارات، ومشدداً على ضرورة الالتزام بالحارة المخصصة للاتجاه إلى ليون، وإلا سأخسر ساعات عدة للالتفاف حول الطريق. شكرت الرجل على النصيحة، وفى الصباح بدأت التحرك إلى طريق الجنوب، ورأيت حاراته الست، المخصص كل منها للاتجاه لمدينة محددة، ويومها سألت نفسى إن كنت سأرى مثل ذلك الطريق فى مصر يوماً. وتحققت أمنيتي، منذ أيام، وأنا على طريق السويس الصحراوي ، ذى الحارات الست، فى كل اتجاه، وعلى كل جانب ثلاث حارات إضافية كطريق خدمة، وليس ذلك فحسب، وإنما تم تنفيذه بمقاييس عالمية.

كنت فى بداية الطريق قد استخدمت تطبيق جوجل للخرائط، فوجدت الطريق واضحا على شاشة التليفون، موضحاً المسافات، والتوقيتات المحددة للوصول لوجهتنا النهائية، إلا أن الضابط المرافق لى طلب أن ننعطف يساراًإلى طريق، آخر، فى اتجاه منطقة البحيرات المرة،لأجد نفسى فى طريق جديد، آخر، لمسافة 60كم، لنصل إلى منطقة البحيرات المرة، ومدينة فايد، ولما نظرت إلى تليفوني، لم أجد الطريق ظاهراً، أو متعرفاً عليه، على تطبيق جوجل للخرائط، فتعجبت لذلك، خاصة وأنه طريق رائع، وسألت الضابط المرافق عن السبب، فأجابني، مبتسما، أصل جوجل مش ملاحق علينا يا فندم ... فى مصر حجم الطرق الجديدة كل يوم كثيرة.

تابعنا طريقنا على الطريق الذى لا يقل فى جودة، تصميمه، وتنفيذه، عن طريق السويس الصحراوي ، وتذكرت أيام حرب الاستنزاف، فى أواخر الستينيات، وأنا ضابط صغير السن، وحديث الرتبة العسكرية، أخدم فى تلك المنطقة ولم يكن بها سوى طريق المعاهدة، بين الإسماعيلية والسويس، مروراً بفايد، وكان عبارة عن حارة واحدة فى كل اتجاه، تستخدمها كل أنواع المركبات والناقلات العملاقة، وحتى عربات الكارو.

كل هذه الطرق العرضية ، الجديدة، فى منطقة شرق القناة، لم تكن موجودة من قبل، ولابد من أن مؤسسة جوجل العالمية تعكف، الآن، على تحديث تطبيقها، ليواكب التغييرات المتلاحقة فى شبكة الطرق والكبارى الجديدة، فى عموم مصر، مثل محور 30 يونيو الجديد، الذى يربط بين بورسعيد ودمياط من ناحية، وبين البحر الأحمرمن ناحية أخرى، وهو الطريق الذى أفردت له مقالاً، فى هذا المكان، منذ عدة أسابيع، تحت عنوان ما فيهوش غلطة، وهو طريق دولى يربط بين موانئ البحر المتوسط والبحر الأحمر، ومنها ينطلق إلى السودان، وعمق إفريقيا، ليكون شرياناً حيوياً فى التجارة بين مصر وكافة الدول الإفريقية.

إن إنشاء الطرق، الجديدة، ليس هدفا فى حد ذاته، وإنشاؤها بأحدث المقاييس العالمية ، ليس بنداً من بنود الإنفاق غير اللازم، وإنما تكمن أهمية إنشاء هذه الطرق، والمحاور الجديدة، بالمواصفات العالمية، باعتبارها أحد محددات جذب الاستثمار، وأحد عوامل تنمية التجارة الداخلية والخارجية، ضمن استراتيجية النهوض بالاقتصاد المصري. كما أن منظومة انشاء الطرق فى مصر تخدم اتجاهات أخرى، مثل منع المواطنين من التعدى على أملاك الدولة، ومثال على ذلك طريق الكورنيش، الذى تم إنشاؤه حول بحيرة المنزلة بطول 60كم ليكون بمنزلة حزام يحمى البحيرة من التعديات، وفى نفس الوقت يكون متنفسا للمواطنين فى هذه المحافظات، باعتباره متنزها عائليا، على هذه البحيرة، وغيرها من البحيرات الرائعة فى مصر. وحالياً تعمل وزارة النقل على إنشاء طرق جديدة، وتطوير وصيانة طرق قائمة داخل المحافظات بعد سنوات طويلة من إهمالها، خاصة فى صعيد مصر، إن تطوير شبكة الطرق، والتوسع فى طرق ومحاور جديدة، يعتبر أحد مفاتيح النهضة لمصرنا الحبيبة فى الفترة القادمة... بس ياريت جوجل يقدر يلاحق علينا.


نقلا عن صحيفة الأهرام

مقالات اخري للكاتب

مادة إعلانية

[x]