بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

8-9-2020 | 02:39

 

كل شيء وارد في عصرنا الحالي؛ تدمير أوطان بحجة أسلحة الدمار الشامل، اغتيال شخص بسبب لونه أو جنسه أو عقيدته، وبناء عليه من الطبيعي القبول بوجود متحف في باريس مدينة النور، يحتوي على جماجم بشرية، وحتى لا تنفر منه ويجذبك لمشاهدته، تم وضع غطاء للجريمة وأطلقوا عليه متحف الإنسان .

ويقدم للزائر أو السائح متعة التأمل في مشاهدة أكثر من 18 ألف جمجمة بشرية، وتمثل هذه ال جماجم ثوار المستعمرات الفرنسية حول العالم، إنما الممتع والمقبول رؤية متاحف تعرض المومياوات، بهدف التعرف على معجزة التحنيط لدى المصريين القدماء، والمتعة الكبرى أن يرى السائح روعة مقابر الفراعنة .

وفي عام 1938 أسست فرنسا متحف الإنسان ، وذلك بغرض دراسة علم الأعراف أو الأنساب، الذي دعا إليه عالم الأنساب الفرنسي بول ريفت، وفي محاولة لإثبات أن العنصر الأوروبي هو أصل البشرية.

وبجانب جماجم ثوار المستعمرات الفرنسية جماجم لعدد من المشاهير أبرزها جمجمة الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت ، بالإضافة إلى جمجمة سليمان الحلبي الطالب الأزهري السوري، الذي قتل الجنرال كليبر قائد الحملة الفرنسية علي مصر.

وقد بثت قناة فرنسا 24 لأول مرة تقريرا يكشف عن وجود 18 ألف جمجمة في 2016، وأثارت صحيفة لوموند الفرنسية هذه القضية، وطالبت بعودة رفات شهداء الجزائر إلى بلادهم، وخلال زيارة ماكرون إلى الجزائر في عام 2017 تعهد بتسليم جماجم شهداء المقاومة الشعبية.

وفي هذا التوقيت ينتشر على صفحات الجرائد حكاية متحف الإنسان الفرنسي، والذي يجاور برج إيفل، ويرجع السبب إلى استرجاع الجزائر منذ أيام رفات 24 شهيدا من رموز المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي في منتصف القرن الـ 19، حيث أعدمهم الجيش الفرنسي ونكل بهم قبل ترحيل رؤوسهم إلى فرنسا بحجة الدراسات الأنثروبولوجية .

وظلت قضية استرجاع جماجم هؤلاء الثوار الجزائريين من بين مئات آخرين ضمن مطالب رئيسية مطروحة على أعلى مستوى بين سلطات البلدين وفي حفل رسمي مهيب، انحنى الرئيس الجزائري تبون أمام نعوش الشهداء أثناء استقبالهم.


وعلى المسئولين كشط اسم متحف الإنسان ، وأن يطلقوا عليه " متحف الإنسان الهمجي"، وينتقد باحثون بقاء جماجم الثوار الجزائريين وغيرهم داخل متحف في القرن الواحد والعشرين، ويقولون إنه يوضح مدى ما يحمله العديد من الفرنسيين في نفوسهم من حقد تجاه الأحرار، ويجسد من جهة أخرى جرائم تمثيل الجيش الفرنسي بهؤلاء الثوار، ويرى آخرون أنه مشهد حي على جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي.

ومع عودة 24 جمجمة من شهداء الجزائر إلى تراب الوطن، مازال إصرار القائمين على المتحف في فتح أبوابه للزائرين، والسؤال المثير ما هو السر الذي يجذب الزائر في مشاهدة مجرد مجموعة من الجماجم المتراصة فيما يشبه المقبرة الجماعية؟، والإجابة تتلخص في إشباع رغبة سادية عند الزائر وكذلك رغبة التشفي في الثوار الذين قاوموا جيش الإنسانية الفرنسي!.

ولابد أن يقف الإنسان العاقل أمام تلك المأساة طويلا، ليتصور مدى بشاعة مشاهد القتل، غير أن المتحف في حد ذاته دعوة إلى إثارة العنف والتنكيل، ويعكس المتحف موافقة المجتمع الدولي على تفاخر فرنسا بعرض جثث ضحاياها للسائحين.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.

[x]