مليار جنيه استثمارات المرحلة الثالثة لمشروعات الري لحماية جنوب سيناء من أخطار السيول| صور

1-9-2020 | 10:24

الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء

 

أحمد سمير

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء ، لمناقشة أعمال الحماية من أخطار السيول الجاري تنفيذها بالمحافظة، والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 927.5 مليون جنيه، وكذلك أعمال الحماية المقترح تنفيذها ضمن المرحلة الثالثة للحماية من أخطار السيول، بتكلفة تقديرية تبلغ مليار جنيه.


وأوضحت وزارة الري، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة تضم ممثلين عن (محافظة جنوب سيناء – قطاع المياه الجوفية – معهد بحوث الموارد المائية – الهيئة الهندسية للقوات المسلحة)؛ لوضع الحلول الفنية لعبور مياه سيل وادي بعبع عبر طريق (النفق - شرم الشيخ) الجديد دون أضرار.

كما تمت مناقشة إمكانات المياه الجوفية بالخزان الجوفي بمنطقة سهل القاع، ومدي إمكانية التوسع في الاستثمار الزراعي من عدمه، وذلك في ضوء نتائج دراسة تحديد الإمكانات والسحب الآمن للخزانات الجوفية بمصر، والتي نفذها قطاع المياه الجوفية بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة،.

ومن جانبه، أكد وزير الري، ضرورة التحول لطرق الري الحديثة للزراعات القائمة بالمنطقة، وذلك في إطار الخطة القومية للدولة؛ للتحول من الري بالغمر إلي نُظم الري الحديثة، والحفاظ على المخزون الجوفي بالمنطقة.

وأشار المهندس سيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفية، إلى أن قيمة أعمال الحماية من أخطار السيول المنفذة بمحافظة جنوب سيناء تبلغ حوالي 626 مليون جنيه، تشمل 329 منشأ صناعيا متنوعا بين (سدود – بحيرات صناعية – حواجز توجيه وإعاقة – قناة صناعية – معابر إيرلندية – بحيرات جبلية).

ووجه الدكتور عبد العاطي، بضرورة استمرار بذل المزيد من الجهد لإنهاء أعمال المرحلة الثانية للحماية من أخطار السيول، طبقاً للشروط والمواصفات قبل موسم السيول القادم، مع أخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي ذلت السياق، أثني اللواء خالد فودة على الجهد المبذول من قبل أجهزة وزارة الموارد المائية والري بالمحافظة، في تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول ودورها في حماية المنشآت الحيوية وشحن الخزان الجوفي، وكذلك المساهمة في الأنشطة المختلفة بما يحقق التنمية المستدامة بالمحافظة.

 

 


جانب من الاجتماع


جانب من الاجتماع

مادة إعلانية

[x]