وقائع مرعبة تشير إليه.. أسباب الحسد وعلامات الحاسد وكيف تحصن نفسك منه

31-8-2020 | 22:18

الحسد

 

داليا عطية

أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي "السوشيال ميديا" الفرصة لدى الكثير مشاركة حياتهم الخاصة للجمهور واستعراض ما يتمتعون به من مميزات، ما جعل علماء النفس يشيرون إليها في حديثهم لـ"بوابة الأهرام" كسبب رئيسي في الحسد ، خاصة وأن الحاسد ليس بحاجه لدق الأبواب أو تسلق الأسوار كي يشاهد النعم المستترة، فبفضل السوشيال ميديا أصبحت حياة الناس متاحة للجميع وتفاصيلها متناثرة في كل مكان ويشير مستخدمو "السوشيال ميديا" إلى نفس الأمر.


آيات فقدت شقيقها

تقول آيات يسري 28 عامًا: "أعلن شقيقي الأكبر عن افتتاح شركته في مجال الرخام وقام بتصوير إعلان الشركة ونشره علي فيسبوك لمشاركة الأصدقاء سعادته، وفي المساء صدمنا خبر وفاته بعد أن اصطدمت سيارته بثلاث سيارات على الطريق الدائري".


نهي فقدت طفلتها
وتقول نهى حامد - 36 عامًا -: "كنت أمزح مع الأصدقاء على فيسبوك فشاركتهم صورة طفلتي 3 صاحبة الثلاثة أعوام بعد أن وجدتها داخل صندوق كارتون المانجو وكتبت على الصورة صندوق للبيع بشرط اللي ياخده ياخد كل محتوياته، وفي اليوم التالي شاركت نفس الأصدقاء علي فيسبوك نعي طفلتي وحزني علي وفاتها التي حدثت فجأة، وشعرت أن الله سلبني النعمة التي كنت أمزح بها في الوقت الذي يفتقدها الكثير غيري".


رحيل أحمد بعد 99% في الثانوية
ويقول إسلام سعد: "خيم الحزن على محافظة كفر الشيخ بعد وفاة الطالب أحمد مبروك الحاصل على 99% في الثانوية العامة في حادث تصادم وتداولت "السوشيال ميديا" صور الطالب"، مضيفًا "أظنه مات ب الحسد ".


مصطفى ترك جمهوره
كثرت الإشارة إلى "السوشيال ميديا" بأصابع الاتهام في إصابة الناس ب الحسد ، فمنذ أيام تصدر خبر وفاة اليوتيوبر الشاب مصطفي حفناوي وجاءت التعليقات على خبر الوفاة بتعرض الشاب لحسد شديد، خاصة بعد إعلانه عن افتتاح سلسلة كافيهات خاصة به فيقول شادي إسماعيل: "كان لسه فاتح الفرع الرابع للكافيه دخل على رجله المستشفي في ثانية تحول تعب عادي لجلطة في المخ ورحل عن عالمنا ساب كل حاجة كنتم بتحسدوه عليها".


دار الإفتاء: حصنوا أولادكم وبيوتكم وأنفسكم
تصاعد الحديث عن الحسد وتصاعد معه شعور الخوف من تبدل الحال فجأة، وعزز ذلك الخوف دعوة دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى تحصين الأنفس والأبناء قائلة: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.. العين حق.. حصنوا أولادكم وحصنوا بيوتكم وأنفسكم".


الحسد حرام
وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الحسد هو أن يتمنى الحاسد زوال نعمة المحسود ، وهو حرام بإجماع الأمة لأنه اعتراض على الحق سبحانه وتعالى ومعاندة له ومحاولة لنقضِ ما فعله وإزالةِ فضل الله عمَّن أهَّلَه له.

أسباب الحسد
ويفسر استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هندي لـ"بوابة الأهرام"، أسباب حسد الإنسان لغيره، بأن الإنسان يولد مزودا بثلاث انفعالات رئيسية الحب والخوف والغضب، وهي انفعالات طبيعية بشرية إذا ما زادات عن حدها المطلوب يتحول الإنسان إلي كائن أكثر شراسة لديه العديد من الأمراض المجتمعية البغيضة ك الحسد والحقد والغل وتمني زوال النعمة من الآخرين، لذلك فهو "يغضب" حينما يري من حوله يتمتعون بأي من المكتسبات الحياتية التي يفتقدها، وهنا ينتابه الانفعال الثالث وهو الخوف من فقدان ذاته وفقدان مكتسبات الحياة وتتجلي تلك الانفعالات النفسية في صورة سلبية تبرز مشاعر الحسد لديه.

يوضح الطبيب، أن الحسد حالة نفسية تدفع الحاسد إلي التفكير بطريقة المقارنة للواقع الذي يعيشه فهو يرى أن ما يحصل عليه الآخرون لا يستحقونه، وأن المستحق الأصلي لتلك المكتسبات هو نفسه ونفسه فقط، وقد أثبتت الأبحاث أن الحاسد هو الأكثر تعرضا للاضطرابات والأمراض النفسية لأنه مع تكرار مشاعر الحسد يرتفع معدل المشاعر السلبية لديه ويفتقد العديد من الأحاسيس الإيجابية والمشاعر الطيبة التي تجعل لديه الفرصة في الاستمتاع بمفردات الحياة ف الحاسد هو شخص غيور غيرة مرضية حاقد نرجسي لديه ميول عدوانية وحب إيذاء الغير فهو يحزن لنجاح الآخر ويفرح لفشله وأحيانًا يتجه إلي الطرق الاحتيالية في سبيل نجاحه الشخصي.


علامات الحاسد
ويكشف الطبيب النفسي علامات الحاسد فيقول، إنه لا يستطيع إخفاء مشاعر الغيرة والحقد والغل تجاه الآخرين فتظهر دائما لديه في بعض النظرات أو الإشارات أو التعبيرات أو من خلال فلتات اللسان بل وتغيير كيميائية الجسم ولون البشرة.


"السوشيال ميديا" وسّعت مسرح الحسد
ويري استشاري الصحة النفسية، أن "السوشيال ميديا" دعمت ارتفاع معدل الحسد بعد أن أصبحنا نعيش في بيوت بلا أسوار ولا جدران بل وبلا أبواب مغلقة، وأصبح الناس الآن يتبارون في كشف المستور وإظهار ما يجب أن يكون خفيا أو مكتوما وهو ما نراه على صفحات التواصل الاجتماعي من نشر صور الأبناء وتوثيق مشاهد فرحتنا، مما جعل مسرح الحسد أكثر رحابا واتساعا عن كل العصور الماضية بل ودون أن يبذل الحاسد جهدا في الاختراق والوصول إلى ما نتمتع به من نعم ليحسده فنحن بأيدينا نقدم له تلك الوجبة الدسمة من الحسد على طبق من ذهب ولا ندرك جرم ما نفعله إلا بعد أن يصيبنا شيئا.

الحسد مذكور في القرآن
ويقول أستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور أحمد كريمة لـ"بوابة الأهرام"، الحسد مذكور في القرآن كجريمة "أمرنا الله بالتعوذ من شر حاسد إذا حسد"، وأضاف، أن سيدنا يعقوب عليه السلام طلب من أولاده الحذر فقال لهم حينما قدموا إلي مصر: "يابني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة"، وعلل ذلك بخوفه عليهم لأنهم كانوا علي جمال وحسن.

وتابع: "لقد علّم الله الإنسان في سورة الكهف أن يتعوذ من أن يحسد نفسه بأن يستكثر نعمة الله عليه فقال: "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله"، ويشير أستاذ الشريعة الإسلامية إلى من ظن أنه محسودًا فيقول: "عليه أن يخفي عن الحاسد ما يسوقه الله له من نعمه ويكون علي يقين بقوله تعالي "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا".

ويؤكد أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر ، أن العين حق، فيقول، لقد وصفها الرسول صلي الله عليه وسلم بأنها تدخل الرجل القبر، وعن وجهة النظر التي تتبني عدم وجود الحسد يقول "كريمة"، في ليلة وضع السيدة آمنة بنت وهب والدة النبي جاءها الملاك في المنام وقال لها إذا وضعتيه "صلى الله عليه وسلم" قولي "أعيذه بالواحد الأحد من شر كل حاسد".

أما من يخشى أن يحسد غيره فعليه بالتبريك وهو أن يقول: "اللهم بارك فيه وبارك له وبارك عليه".

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]